جديد الأخبار

جديد الأخبار (19)

نفى مدير عام سلطة الطيران المدنى ابراهيم عدلان ما تردد في وسائل التواصل الإجتماعي حول عجز السودان في إدارة المجال الجوي فى دوله جنوب السودان واضاف ان السودان تلقى رسالة إشادة وتشجيع  من امين عام منظمة الطيران المدنى الدولى (الايكاو)  على العرض الذى قدمه في تعزيز المجال الجوي في جنوب السودان. وكانت سلطة الطيران المدنى السوداني قد عرضت تقديم مساعدة فنية لإدارة المجال الجوى الادنى في جنوب السودان.

علما بأن السودان يدير كامل الحركة الجوية بجمهورية السودان ودولة جنوب الاسودان من مركز الملاحة الجوية بالخرطوم وفق اتفاقيه دوليه برعاية الايكاو.

وتعد الرسالة إشادة بموقف السودان الحالى في إدارة المجال الجوي لجنوب السودان وتأييد لمبادرته في تقديم العون الفنى لتلك الدولة للإدارات الإقليمية برعاية ذلك الإتجاه  

الخميس, 12 آب/أغسطس 2021 00:00

البرنامج الوطني للتسهيلات

Written by

تلعب التسهيلات فى سياق النقل الجوي دوراً محورياً في انسياب حركة الطائرات والركاب والبضائع, وتسير وتسبيط الاجراءات الخاصة بالاجهزة الحكومية المختلفة العاملة بالمطارات الدوليه .....  لمزيد من المعلومات اضغط هنا

شكر المدير العام لسلطة الطيران المدني السيد ابراهيم عدلان مجلس السيادة ممثلا في مولانا حسن محمد ادريس عضو المجلس على اهتمامه واشادته بمجهودات السلطة في انجاح عمليات الهبوط الاضطراري للطائرات الاثيوبية بمطار الخرطوم الدولي نسبة لسوء الاحوال الجوية وذلك على مدار يومين متتالين بمجهود مشترك مع مطار الخرطوم بافساح شواغر بمنطقة الحركه الجويه لاثني عشر رحله تتبع للخطوط الأثيوبيه طلبت الاذن للهبوط اضطراريا بمطار الخرطوم لسوء الاحوال الجويه بمطار اديس ابابا حيث تمت العمليه بنجاح غير مسبوق واستقرت الطائرات حتي تحسن مستوي الرؤيا وغادرت بسلام.


وأكد سيادته أن هذه المتابعة تشكل دافعاَ معنويا لمزيد من الإنجاز و تطور القطاع لبلوغ أسمى غايات اللحاق بمصاف الدول متصدرة الريادة .

و من جانبه ثمن إبراهيم عدلان المدير العام الدور الكبير للمراقبين الجويين و المسؤوليين بمطار الخرطوم على التعامل بمهنية و احترافية عالية في مثل هذه الحالات .

 

التقى السيد المدير العام لسلطة الطيران المدنى ابراهيم عدلان بمكتبه بمقر رئاسة السلطة وفد الوكالة الاقليمية لمراقبة الطيران على الفاصل العمودى الرأسي وذلك بالتنسيق مع دائرة السلامة لعمل الاختبارات المطلوبة لطائرات على الفاصل الرأسي RVSM   وشدد  ابراهيم عدلان على الا لنزام بالعايير القياسية  لمنظمة الطيران المدني الدولية وتطبيق المطلبات لرفع مستنوى السلامة  وابدى استعداده للتعاون التام مع وفد الوكالة لانجاز مهمتهم ومن جانبة امن السيد / عماد الحاج على اخضاع جميع الطائرات  التابعة للشركات المحلية للفحص والتفتيش والتاكد من الإفاء بمطلبوبات المنظمة الدولية  لضمان السلامة الجوية    

    الفاصل العمودي بين الطائرات   RVSM - Reduced vertical separation minima   هو الحد من الفصل الرأسي بين الطائرات في المستوى المطلوب والتي تحلق بين ‍‍29.000 قدم ( FL290 ) حتى 41.000 قدم( FL410 ) وتكون بين 2,000 إلى 1,000 قدم. وبالتالي هذا يزيد من عدد الطائرات التي يمكن أن تطير بأمان في حجم معين من المجال الجوي.

فاز السودان بعضوية اللجان الفنية للمنظمة العربية للطيران المدني بالانتخاب المباشر ويتعبر الدولة الوحيدة  من بين الدول المشاركة التى تحظى بعضوية جميع اللجان الفنية وذلك في اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني رقم 26 والمنعقده بمقرها بالرباط – المغرب – في الفترة من 1-2 يوليو الجاري.

واوضح مديرعام سلطة الطيران المدني ورئيس وفد السودان المشارك السيد/ ايراهيم عدلان في الاجتماعات بان السودان برز كقوة مناقسة في الانتخابات ونال عضوية كل اللجان الفنية وهي لجنة النقل الجوي، لجنة الملاحة الجوية، لجنة السلامة الجوية ولجنة البيئة .

مبينا بان اجتماعات الجمعية العمومية  قد تناولت بالنقاش موضوعات متعددة بشأن هذه اللجان الفنية حيث تداولت لجنة النقل الجوي تحرير  الاجواء ومناقشة حريات النقل التسعة مع التركيز على الحرية السابعة  لنقل البضائع وانسابيها وتنظيم الاتفاقيات الثنائية والمتعددة في مجال النقل الجوي بين الدول الى جانب توحيد الاجراءات الصحية وادخال نظام v.p.s كرت التطعيم اضافة لشهادات تعافي  من مرض كورونا

اما لجنة امن الطيران فقد قدم السودان اوراق عمل حول مفهوم امن الطيران وفي لجنة السلامة الجوية تم النقاش حول صلاحية الطائرات وتدريب وتأهيل العاملين في مجال السلامة وتناولت للجنة البيئة المخاطر والمهددات البيئية في انبعاثات الطائرات وخطر الطيور على الطائرات

كما اضاف  سيادته بان هناك محاور اخرى تم نقاشها اثناء الاجتماعات من  بينها الخطة الاستراتيجية العامة للمنظمة للعام 2020-2021 وتكوين قاعدة بيانات احصائية

ومناقشة تقرير الملاحة الجوية للعام 2019 كما ناقش المجتمعون الشؤون المالية

وتصفية الحسابات الختامية للاعوام الثلاث 2019- 2020- 2021  ومن ضمن المحاور مناقشة اوراق عمل لخطة التدريب للنقل الجوي للعام 2020 -2021

وعلى هامش الاجتماع ألتقى ابراهيم عدلان بروساء وفود دول كل من الامارات واليمن ومصر وقطر لمناقشة سبل التعاون في كافة مجالات الطيران وتبادل

الخبرات.

وفي ختام الاجتماع تم تحديد لبنان لاستضافة الاجتماع المقبل.

وعلى خلفية  ذلك المنظمة العربية للطيران المدني .. منظمة متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية تهدف الى توثيق التعاون بين الدول العربية في مجال الطيران المدنى ... وقد تم انشاؤها في العام 1996.

الخميس, 08 تموز/يوليو 2021 00:00

(P.N.R) مشروع كشف المعلومات المسبقة عن الراكب

Written by

كشف مدير دائرة أمن الطيران بسلطة الطيران المدني أبوبكر علي طه عن سير العمل بصورة متسارعة بمشروع أمن الطيران الدولي حول المعلومات المسبقة عن الراكب والذي يأتي ضمن مطلوبات منظمة الطيران المدني بغرض مكافحة الإرهاب .

وأضاف أبوبكر أن المشروع وضع في قانون الطيران المدني وتم عمل لائحة مصاحبة تحتوي على جميع تفاصيله وأن هذه الائحة سترى النور بعد اكتمال العمل تماما وتطبيقه .

وقال إن العمل في المشروع يسير بصورة جيدة وعلى قدم وساق وسيتم إجازته في الأيام القليلة المقبلة وإنه تم تكوين أربع مجموعات للإشراف على هذا المشروع وهي المجموعة القانونية ومن مهامها كل مايختص بالتشريع والقوانين واللوائح والمجموعة التشغيلية وتختص بمكان المشروع وتحضيراته والبنية التحتيه له , وكذلك المجموعة التقنية وتختص بالأجهزة وجودتها ومواصفاتها وأما المجموعة التشغيلية فتعمل على تغذية المشروع بالمعلومات وتفاصيل الركاب ,وذلك بالربط والتواصل مع جهات الاختصاص.

وأردف أبوبكر أن سلطة الطيران المدني هي الجهة المسئولة عن تنفيذ هذا المشروع ويتم تشغيله من جهات أخرى.

 

 

اضحى السودان في طليعة الدول في المنطقة العربية والافريقية التي تمتلك وتدير واحدة من احدث المنظومات الالكترونية المسماة توب سكاي ...والتي دخلت حيز التنفيذ وبدا تشغيلها من مركز الملاحة الجوية التابع لسلطة الطيران المدني

التقرير التالي يلقي الضوء على خلفيات المشروع ومايضيفة للملاحة الجوية في البلاد

مدخل:

الملاحة الجوية هي التقنية التي تتولى ارشاد وتوجية حركة الطائرات في الجو من نقطة الى اخرى , وتحديد موقعها , وتضم عمليات الاستطلاع والمراقبه والتحكم في الحركة الجويه اثناء الطيران وتجنبها مخاطر الانتقال للوصول الى وجهاتها عبر المسارات الجوية بسلامة وفي اقل وقت ممكن .

وتستخدم في ذلك اجهزة ومعدات الكترونيه تم تطويرها هندسيا لهذا الغرض حيث يدير المهندسون والفنيون والمراقبون الجويون الاتصال بين قادة الطائرات ومراكز الملاحة الجوية عبر الارتفاعات والاتجاهات المختلفة باستخدام عدد من المنظومات التقنيه.

ادارة المجال الجوي للدول:

يشكل الفضاء الجوي الذي يعلو كل دولة ويتطابق مع حدودها الجغرافية مايعرف بالمجال الجوي لها وتكون الدولة مسئوولة عن تقديم المساعدات الملاحية اللازمة لاي طائرة تحلق في نطاق مجالها الجوي بعد استيفاء تصريح دخول اجوائها وحسب ماتنص عليه  قوانين منظمة الطيران المدني الدولي قد تمتد بعض المجالات الجوية للدول الساحلية لتغطي بعض مساحة البحرأوالمحيط الذي تطل عليه .

 

وتنظم القوانين ادارة هذا المجال الجوي وفقاّ لنظم قياسية هندسية وفنية وتجهيزات متعارف عليها ويتم تدريب القائمين عليها من مهندسين ومراقبين جويين لضمان سلامة عبور الطائرات في ممرات جوية عبر هذه المجالات الجوية حيث تتشارك الدول في ارشاد الطائرات فوق سمواتها وتقدم لها الخدمات لتتنقل من مكان الى اخر حتى تصل وجهاتها.وقد شهدت الحقبة الماضيه تطوراّ مزهلاّ في تقديم تسهيلات عبور الطائرات في الاستطلاع والمراقبة والملاحة الجوية ليواكب الحاجه المتزايدة في حركة الطائرات والمسافرين الجويين .

وتطورت المراقبة الجوية من تقديم الخدمة الملاحية بالاتصالات التقليدية وتم حوسبتها وربطها بالرادارات ومنظومات الكترونية تمكن من تقديم الخدمات لاكبر عدد من الطائرات والفصل بينها وارشادها في اثناء الطيران في المسارات الجوية والتحكم في ارتفاعاتها وتبادل الرسائل مع الطيارين بالاشارات الالكترونية والصوتية والنصية حسب حالة الطيران وتفاصيلها الفنية .

موقع السودان من الملاحة الجوية :

يتسنم السودان موقعاّ طليعياّ في تقديم خدمات الملاحة الجوية حسب المطلوبات الدولية في هذا المجال خاصة بعد إنجازه إعادة تخطيط المجال الجوي السوداني وترسيم المسارات الجوية وتطويرها وزيادة عددها وتقصيرها وفقا لاجراءات التصاميم القياسية والمعتمده دوليا من (الاياتا ) ومنظمة الطيران المدني الدولي وتنطلق كل تلك الخدمات من مركز الملاحة الجوية بالخرطوم والذي تم تجهيزه وتزويده بأحدث منظومات المراقبة الجوية بداية بالمنظومة    الاوربيه EUROCAT وانتهاء بمنظومة توب سكاي الحديثة.

مشروع توب سكاي  TOP SKY:

يعد أحدث المنظومات الملاحية الالكترونية التي أثبتت فعالية وكفاءة في ادارة المجالات الجوية ,وتم استقدام المشروع في السودان عن طريق شركة (تالس) العالمية المتخصصة في تقنيات وتاهيل وتشغيل وادراة الحركة الجوية وقد تم تركيب أجهزة ومعدات المشروع واختبارها واعتمادها بمركز الملاحة الجوية بالخرطوم بمشاركة الفريق السوداني النظير من المهندسين والفنين والمراقبين  الجويين بسلطة الطيران المدني في الفترة بين (2016-2021م) وبحسب خبراء شركة (تالس) الفرنسية العالمية فان المشروع يمتاز بعدد من الفوائد الاقتصادية والتشغيلية ابرزها تقليل  زمن الرحلات الجوية عبر الممرات الجوية القصيرة مما يقلل التكلفة التشغيلية واستهلاك وقود الطائرات وتقليل الانبعاثات الكربونية الضاره بالبيئه, وقبل ذلك توفير سلامة العبور والتحليق .

كما تمتاز تقنية (توب سكاي ) بتوفر أفضل الحلول الفنية لاعادة ترسيم الممرات الجوية ويشكل أداة عمليه لاتخاذ قرارات مشتركة بشأن العمليات الجوية الكثيفة بمرونه وتزامن وسلامة ويسهم المشروع في جذب الحركة الجوية الدولية في المجال السوداني ممايشكل جدوى اقتصادية وعائدات ماديه مقدرة .

وبذلك يكون السودان مؤهلا للخطة العالمية للملاحة الجوية (2020-2030؟)ويقف جنبا الى جنب مع الدول الرائدة في التحديث في هذا المجال.

 

 

 

 

 

 

 

خاطب السيد ابراهيم عدلان المدير العام لسلطة الطيران المدني  احتفال شركة صن اير للطيران بعد عودتها للتحليق مرة اخرى  مؤكدا على ان سلطة الطيران المدني تشجع كل شركات القطاع الخاص شريطة استيفائها كل مطلبات التشغيل مبينا سعي القائمين بمطار الخرطوم علي زيادة السعة الاستيعابية بالمطار وزيادة طول المدرج لمقابلة الزيادة المتوقعة في عدد الرحلات والركاب واستقبال مختلف انواع الطائرات كما دعا خلال الاحتفال الى بذل الجهد من اجل التطوير والحاق بركب التطور في مجال الطيران

كشف المدير العام لسلطة الطيران المدني ابراهيم عدلان رئيس اللجنة الوطنية لأمن وتسهيلات الطيران أن أمن الطيران يعد جزء رئيسى من المنظومة الامنية للدول سوى كانت ذات صبغة عسكرية او مدنية حسب توصية مجلس الامن الدولي التى صدرت في العام ٢٠١٦ وشددت على أن امن الطيران باعتباره جزء من الامن القومي للدول مع الاحتفاظ بخصوصية سلامة الاجواء.
واضاف سيادته في كلمته امام الاجتماع الاول للجنة الوطنية لأمن وتسهيلات الطيران المدني الذى عقدة بمقر رئاسة سلطة الطيران المدني بالخرطوم في العاشر من يونيو الجاري إن هذه اللجنة من اللجان المهمة في استكمال البنيات المطلوبة دوليا في قطاع الطيران .

من جهته استعرض مقرر اللجنة النور يوسف عبدالكريم أن الاهداف الاساسية لأمن الطيران مثل التأمين وسلامة الركاب والعاملين والجمهور وكل المهددات الامنية، وتلك الاهداف تتحقق بعدة مبادئ منها مبدأ التحكم المادي والالكتروني والسيطرة والرقابة وما يتصل بذلك من تدابير فنية بتطبيق الاجراءات بالتنسيق مع مختلف الجهات الأمنية بقطاع الطيران المدني لافتا الى ان العملية الامنية عادة ما تبدأ من الراكب مرورا بسلطات الجوازات والامن وسلطات المطار .

ويذكر على خلفية ذلك فقد تم تكوين اللجنة بواسطة رئيس الوزراء وتوصية وزير الدفاع للإفاء بمطلوبات المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو. فيما يتعلق بلجنه التسهيلات والخاصة بالملحق التاسع وللجنة أمن الطيران والتى تعنى بالملحق السابع عشر وقد تم دمج اللجنتين لتكون اللجنة الوطنية لأمن وتسهيلات الطيران المدني.

وقعت سلطة الطيران المدني السوداني يوم الخميس العاشر من يونيو مذكرة تفاهم بشأن التعاون وتبادل الخبرات مع الهيئه العامه للطيران المدني الاماراتي بمقر رئاستها بالخرطوم مركز الملاحة الجويه حيث وقع عن سلطة الطيران المدني السوداني السيد ابراهيم عدلان المدير العام وعن الهيئه العامة للطيران المدني الاماراتي سيف محمد سيف السويدي المدير العام للهيئة حيث احتوت المذكره على عدد من البنود منها تبادل الخبرات والتدريب بين البلدين في مجال الطيران وتحدث السيد ابراهيم عدلان اثناء مراسم التوقيع عن متانة العلاقة بين البلدين خاصة في مجال الطيران واشاد بالدور الكبير لدولة الامارات لوقفتها مع السودان اثناء جائحة كورونا ، وعبر سيف محمد السويدي مدير الهيئة العامة للطيران المدني الاماراتي عن سعادته بالزياره وصف السويدي السودان بأنه من اوائل الدول العربية الرائدة في مجال الطيران وأن توقيع مذكرة التفاهم يهدف الى تطوير وتقوية العلاقة بينهما والتعاون المستمر.
وشهد التوقيع عدد من مدراء الدوائر والادارات المتخصصة وستدخل الاتفاقيه حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ توقيعها ..

الصفحة 1 من 2