الطيران المدني يعقد اجتماعه الاول للجنة الوطنية للأمن وتسهيلات الطيران المدني

Written by 
Rate this item
(0 votes)

كشف المدير العام لسلطة الطيران المدني ابراهيم عدلان رئيس اللجنة الوطنية لأمن وتسهيلات الطيران أن أمن الطيران يعد جزء رئيسى من المنظومة الامنية للدول سوى كانت ذات صبغة عسكرية او مدنية حسب توصية مجلس الامن الدولي التى صدرت في العام ٢٠١٦ وشددت على أن امن الطيران باعتباره جزء من الامن القومي للدول مع الاحتفاظ بخصوصية سلامة الاجواء.
واضاف سيادته في كلمته امام الاجتماع الاول للجنة الوطنية لأمن وتسهيلات الطيران المدني الذى عقدة بمقر رئاسة سلطة الطيران المدني بالخرطوم في العاشر من يونيو الجاري إن هذه اللجنة من اللجان المهمة في استكمال البنيات المطلوبة دوليا في قطاع الطيران .

من جهته استعرض مقرر اللجنة النور يوسف عبدالكريم أن الاهداف الاساسية لأمن الطيران مثل التأمين وسلامة الركاب والعاملين والجمهور وكل المهددات الامنية، وتلك الاهداف تتحقق بعدة مبادئ منها مبدأ التحكم المادي والالكتروني والسيطرة والرقابة وما يتصل بذلك من تدابير فنية بتطبيق الاجراءات بالتنسيق مع مختلف الجهات الأمنية بقطاع الطيران المدني لافتا الى ان العملية الامنية عادة ما تبدأ من الراكب مرورا بسلطات الجوازات والامن وسلطات المطار .

ويذكر على خلفية ذلك فقد تم تكوين اللجنة بواسطة رئيس الوزراء وتوصية وزير الدفاع للإفاء بمطلوبات المنظمة الدولية للطيران المدني الايكاو. فيما يتعلق بلجنه التسهيلات والخاصة بالملحق التاسع وللجنة أمن الطيران والتى تعنى بالملحق السابع عشر وقد تم دمج اللجنتين لتكون اللجنة الوطنية لأمن وتسهيلات الطيران المدني.

Read 691 times
Login to post comments