Super User

Super User

الثلاثاء, 25 تموز/يوليو 2017 00:00

ورشة عمل حول lean six sigma

نظمت إدارة الجودة بسلطة الطيران المدني بالتعاون مع مركز اكسبرت للتدريب وتنمية الموارد البشرية الخميس 20 يوليو 2017 بقاعة مركز الملاحة الجوية بالخرطوم ورشة عمل متخصصة حول " ادوات تقليل المفارقات والهدر بالتركيز علي أداة ( 6 سجما ) "
قدم المحاضرة الرئيسية الدكتور شرف الدين حمد عقيد عوض بينما قدم التجارب العلمية امير المقبول حول تجربة مجموعة شركات جياد الصناعية  ومهندس إبراهيم يوسف حول تجربة مجموعة حجار .
شهدت الورشة عدداً من المناقشات والمساهمات بحضور ممثلي لشركاء الصناعة  وعدد من المهتمين .

الأربعاء, 12 تموز/يوليو 2017 00:00

ورشة المعلومات المسبقة عن الراكب الجوي

إستضافت سلطة الطيران المدني بالتنسيق مع الإتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا ) مكتب الشرق الاوسط صباح امس الثلاثاء 11 / يوليو الجاري بمركز الملاحة الجوية بالخرطوم ورشة (المعلومات المسبقة عن الراكب )

Advance Passenger Information

المخصصة لعرض نظام تبادل المعلومات عن المسافرين بين الدول عبر النقل الجوي وقبل وصولهم لوجهاتهم المختلفة وفقا لقرارات مجلس الآمن ومنظمة الطيران المدني الدولي ..                       

بدات الورشة بعرض إيضاحي قدمة خبير (الاياتا) بالشرق الاوسط احمد صلاح موضحا الأسس القانونية التي يرتكز عليها نظام معلومات الركاب المسبقة وتطورة واغراضة شارحا الإجراءت المرسومة لتطبيقه واهمية تبادل المعلومات عن المسافرين وإرسالها إلكترونيا قبل مغادرتهم لوجهاتهم واثر ذلك علي آمن البلدان وحركة  النقل الجوي معددا الفوائد التي تعود علي شركات الطيران امنيا واقتصاديا ومنتهيا الي المشروع الموصي به والطرق المثلى لتطبيقه في كل دولة                       

شهدت الورشة التي إستمرت لثلاث ساعات عددا من المداخلات والإستفسارات والمناقشات والمساهمات من الحضور والتى ادلي بها عدد من العاملين وقادة العمل في  الشرطة والقوات المسلحة والجمارك  وآمن الطيران والآمن الوطني والوحدات الامنية المعنية واعضاء اللجنة الوطنية للآمن والتسهيلات وعددا من المشاركين .

إفتتح الندوة وعقب عليها مدير عام سلطة الطيران المدني بالإنابة الفريق يوسف إبراهيم واشرفت علي تنظيمها دائرتا  آمن الطيران والنقل الجوي بسلطة الطيران المدني

 

       أقر مجلس الإيكاو ، لأول مرة، القواعد والتوصیات لخدمات معلومات الطیران في 15/5/1953عملا بأحكام المادة ( 37 ) من اتفاقیة الطیران المدني الدولي ( شیكاغو، 1944 ) وأطلق علیها اسم الملحق ١٥ بالاتفاقیة.

وفي العام 2009م تم إنشاء الاتحاد العالمي لمعلومات الطيران ويتم الاحتفال فى كل عام باليوم العالمى لمعلومات الطيران وسيقام هذا العام فى كمبالا عاصمة دولة يوغندا فى الفترة من 23/5/2017 م وحتى 25/5/2017م  والذى يتم فيه التشاور حول تطوير إدارة معلومات الطيران ويشارك السودان بصفة مستمرة.

اشاد مدير عام سلطة الطيران المدني كابتن احمد ساتي باجوري باداء وحدات امن الطيران العامله بمطار الخرطوم والمجهودات التي تبذلها اللجنة الوطنية للامن والتسهيلات ودعا سيادته في كلمته في افتتاح ورشة امن المطار التي نظمتها دائرة امن الطيران بسلطة الطيران المدني الثلاثاء 16 / مايو  الجاري بقاعة مركز الملاحة الجويه بالخرطوم الي المزيد من الجهود لتغيير الثقافة السائده غير المتسقه مع القواعد القياسيه للاجراءت الأمنية من اجل تعزيز امن المطار بوصفه جزءا من امن الدولة كما جاء في المواثيق الدولية للامم المتحدة وكان مدير دائرة امن الطيران بالسلطة عقيد(م) كامل محمود بكري قدم عرضاً موجزا في بداية ورشة برنامج امن المطار محددا اهداف ومجالات تطبيق امن المطار ومرجعيته القانونية والسلطات المسئولة عن تطبيقه ومتطلبات تمويله مشيرا الي استعداد دائرة امن الطيران لتقديم الدعم الفني وكافة المواد الارشادية لشركاء الصناعة من اجل تعزيز امن الطيران وفي ذات السياق اعلن مستشار  مدير عام شركة مطارات السودان القابضة للشئون الفنيه صلاح سلام مهنا عن التزام الشركة بكافة مخرجات الورشة اضافة  للتصدي لتطبيق كافة مسئوليات المطارات في هذا الشان يذكر ان الورشة تستمر خلال يومي 16_17 مايو الجاري بمشاركة عدد من ممثلي وحدات امن الطيران والوحدات الأمنية العاملة في امن المطار بمطار الخرطوم والمطارات الولائية .

أعلن مدير عام سلطة الطيران المدني عن استرتيجية الطيران المدني السوداني للأعوام  2017ـــ2031م موضحا محاورها واهدافها الرئيسية والفرعية متناولا ازدياد معدلات السلامه بالبلاد ووصولها لنسبة 74.3% وسير العمل بمشروع اعادة تخطيط المجال الجوي الذي يهدف الي زيادة استيعاب الطاقه الاستيعابية للمجال الجوي السوداني واتاحته لممرات جوية قصيرة واقتصادية تتسم بالامن وسلامة البيئة .

وقال الكابتن احمد ساتي باجوري في المنبر الصحفي الذي نظمته طيبه  برس  ظهر السبت الموافق 22 من ابريل الحالي ان المجهودات التي تبذلها سلطة الطيران المدني السوداني لانفاذ  استراتيجيته التي تسعي لتعزيز السلامة ورفع كفاءة  الطيران وتطوير اقتصادياته تهدف الي تحقيق الغايات الوطنية والامن العالمي .

وفي ذات السياق تناول سيادته اهداف الاستراتيجية الرئيسية والفرعية موضحا ان الاستراتيجية هي ليست للطيران المدني فقط بل لكل شركاء الصناعة بالبلاد واوضح ان وضع السودان في قائمة السلامة الجوية انتقل من اسوأ 50 دولة ما قبل العام 2012م الي واحد من افضل 40 دولة عالميا , مثمنا  الجهود التي يقوم بها العاملون بمركز الملاحة الجوية من مراقبين جويين ومهندسين وفنييين مستعينين باحدث الاجهزة  الملاحية المعروفة دوليا مما جعل المركز من افضل ثلاثة مراكز جوية علي مستوي القارة الافريقية .

واضاف كابتن باجوري ان السودان سيشهد في الايام  المقبلة تطورا في مجال الطيران كاشفا عن سماح مكتب مراقبة الأوصول الخارجيه بأمريكا (اوفاك) للسودان بالاستيراد المباشر لقطع غيار امريكيه للطائرات .

وتناول سيادته بالإشادة المجهودات التي تقوم بها شركة مطار الخرطوم في مجال الامن والسلامة , موضحا زيادة الحركة الجوية بنسبة 11.7% بنهاية العام 2016 عما  كان عليه في العام 2015م  , كما بشر الكابتن بتسيير رحلات جوية من مطار بورتسودان الي وجهات جديدة هي : جده , دمشق , القاهره , واسطنبول من شركات خطوط سعودية وسوريه ومصريه وتركيه . من جانبه تحدث مدير مشروع إعادة تخطيط المجال السيد/ عماد الحاج عن تطوير المشروعات بسلطة الطيران المدني عامة والملاحة الجوية بصفة خاصة وعن افضل الاجهزة المستخدمة  وفقا للمواصفات العالمية وتصميم ممرات جوية امنه وإقتصادية ومباشرة وصلت في بعضها الي توفير حوالي 45 دقيقة مشيرا الي التجهيزات المتوفره بمركز الملاحة الجوية والعناصر البشرية  المدربه به والتي ميزت الطيران المدني السوداني عن معظم الدول العربية والافريقية .

وفي ختام المنبر دعا السيد مدير عام سلطة الطيران المدني الصحفيين لزيارة ميدانية لمواقع العمل بالسلطة والشركات وقطاع الطيران عامه للوقوف علي سير العمل به .

شهدت سماء الخرطوم خلال يومي 12-13 من أبريل الحالي إستعراضاً جوياً نفذته الفرقة الجوية التابعة للطيران السعودي العسكري المعروفة بأسم (صقور السعودية ) بترتيبات فنية من مركز الملاحة الجوية بسلطة الطيران المدني حيث قامت إدارة الحركة الجوية بإغلاق المجال الجوي السوداني فوق الخرطوم بدائرة نصف قطرها 30 ميلاً بحرية وإرتفاع 10 الف قدم ، مما ممكن الفرقة المكونة من سبعة طائرات

 أوكرباتية من طراز (BEE-HAWK) من تقديم عرضاً جوياً بتشكيلات هندسية جزابة لونت سماء الخرطوم وصرح ابوبكر الصديق مدير اداره الحركة الجوية بسلطة الطيران المدني قد قامت بإصدار نشرة جوية دولية (نوتام) بأغلاق مطار الخرطوم خلال ساعة بعد الظهيرة (1:30- 2:30) وساعة أخري بعد العصر من (5:30- 6:30) فترة تنفيذ العرض وأضاف أن طاقم المراقبين الجويين والمهندسين والفنيين في ادارتة تمكن من تنظيم هبوط الطائرات المدنية بعد إكتمال العرض في فترات قصيرة بفاصل دقيقة واحدة بين كل طائرة واخرى لخمسة طائرات تم هبوطها بنجاح وذلك باستخدام التقنيات الرادارية للفصل بين الطائرات. وقد شهد العرض الجوى الفريق ركن مهندس عبدالرحيم محمد حسين والي ولاية الخرطوم وعدد من المسؤلين وجمع غفير من المواطنين بالساحه الخضراء بالخرطوم .

بدات صباح اليوم الاثنين 20 فبراير 2017م فعاليات الاجتماع الاقليمي السادس للترتيبات التعاونية لمنع حوادث الصحة العامة في مجال الطيران المعروف ب(كابسكا )- ( CAPSCA) بفندق كورنثيا بالخرطوم الذي تستضيفه سُلطة الطيران المدنى السودانى بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية وبالتنسيق مع منظمة الطيران المدنى الدولي – مكتب الشرق الاوسط .

خاطب الجلسة الافتتاحيه وكيل وزارة الصحة دكتور / عصام محمد عبدالله مشيداً بمطلوبات البرنامج وفعاليته في مجال وقاية المسافرين الجويين من الامراض ومعلناً تبنى الوزارة لمخرجات الاجتماع ، من جانبه أشاد السيد / محمد خليفه رحمه مدير منظمة الطيران المدني الدولي بالشرق الاوسط بتطبيق السودان لكافة الاحترازات في مجال وقاية المسافرين عبر المطارات خاصة ابان ظهور بعض الامراض المنقولة جواً ومنعها من الانتشار .

وأوضح كابتن / أحمد ساتى باجورى مدير عام سُلطة الطيران المدنى في كلمته أمام الاجتماع السياسات والمجهودات المبذوله لإنجاح الترتيبات التعاونية في مجال صحة المسافرين والتنسيق بين الجهات العاملة وعلى راسها وزارة الصحة الاتحادية وإدارة مطار الخرطوم والشركات المعنيه ، وفي ذات السياق شاركت كل من ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسودان / نعيمة القصير ودكتورة / أنسا جوردانا مديرة برنامج كابسكا بمنظمة الطيران المدني الدولي بكلمات تؤكد أهمية الاجتماع والاجراءات المنتظر تطبيقها في هذا المجال .

ومن ثم مضى الاجتماع في جلسات عمل مغلقة بمشاركة مندوبين من 14 دولة بإقليم الشرق الأوسط والدول الافريقية لتنفيذ الاجندة المدرجة في جدول أعماله خلال اليوميين القادميين 21-22 فبراير الجاري .

 

الثلاثاء, 14 شباط/فبراير 2017 00:00

مؤتمر ( الكابسكا ) بالخرطوم

تستضيف سُلطة الطيران المدني في الفتره من 20 _ 22 فبراير الجاري بالخرطوم ، الاجتماع الإقليمي السادس للترتيبات التعاونية لمنع و إدارة حوادث الصحة العامة في الطيران المدني (كابسكا – CAPSCA).
وذلك بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي بالشرق الأوسط بالقاهرة ومشاركة وزارة الصحة الإتحادية ومنظمة الصحة العالمية بالسودان وشركة مطار الخرطوم الدولي وعدد من شركاء صناعة الطيران في البلاد .
 يخاطب الجلسة الافتتاحية كل من وكيل وزارة الصحة الاتحادية دكتور/ عصام الدين محمد عبدالله ومدير عام سُلطة الطيران المدني كابتن / أحمد ساتي  باجوري  وممثلو منظمة الطيران المدني الدولي بالشرق الأوسط  .
يبحث الاجتماع خلال يومين عدداً من الأوراق المقدمة من المختصيين في مجال طوارئ الصحة العامة في مجال الطيران المدني ومجابهة الامراض المنقولة جوا عبر المطارات والخطط اللازمة للوقاية منها ومكافحتها .
يذكر ان برنامج كابسكا هو إحد برامج منظمة الطيران المدني الدولي والذي ينُفذ عبر سُلطات الطيران المدني في الدول و يشمل حزمة من الإجراءات والمطلوبات الدولية التي تتم بالتعاون مع وزارة الصحة والمنظمات الصحية الدولية الرسميه والطوعية  ويهدف الى الحد من انتشار الامراض والمهددات الصحية للسفر الجوي الدولي .
وتطبق هذه الإجراءات حالياً بمطار الخرطوم الدولي وبقية مطارات السودان الدولية .

الأربعاء, 25 كانون2/يناير 2017 00:00

استراتيجية الطيران المدني 2017م _2031م

استعرض قطاع الحكم والادارة في اجتماع يوم الخميس الموافق  19 يناير 2017م بالأمانه العامه لمجلس الوزراء برئاسة السيد / احمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء استراتيجية الطيران المدني (2017م _ 2031م) والتي وضعت وفقاً للاتفاقيات الدولية والاقليمية المتخصصة وتهدف الي تعزيز واستدامة السلامة وأمن الطيران وزيادة الطاقه الاستيعابيه وتقديم خدمات نقل جوي تتسم بالكفاءة والانتظامية والتميز وتطوير القدرات الادارية والابداعية  لصناعة الطيران والتأسيس لتطوير وتوطين التقانة والمعرفة وتنمية التعاون الدولي.

واكد الاجتماع اهمية النهوض بصناعة واقتصاديات قطاع الطيران وتحقيق طيران مدني فاعل ومتميز اقليميا ودولياوغرس وتعميق مفاهيم الجودة والتميز في مؤسسات المجتمع المختلفة

دعا الكابتن احمد ساتي باجوري مدير سلطة الطيران  المدني شركاء صناعة الطيران لتضافر الجهود من اجل تطوير صناعة الطيران بالبلاد والوصول لحلول جذرية تساهم في حل معوقات النقل الجوي .
ووعد لدي مخاطبته صباح 12 ديسمبر منتدي قضايا النقل الجوي بالسودان الذي نظمته سلطة الطيران المدني بمشاركة خبراء في مجال استراتيجيات النقل الجوي وادارة الطيران , واكد التزامه بتنفيذ توصيات منتدي النقل الجوي .
الي ذلك اكد الدكتور محمد حسين ابوصالح رئيس مجلس التخطيط الاستراتيجي بولاية الخرطوم اهمية التنسيق بين مكونات النقل الجوي والعمل علي اعادة انتاج السياسات العامه للدولة في ضوء المتغيرات الأخيره التي أعلنتها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
وطالب الأستاذ مصطفي النواري خبير الطيران والاتصالات بالاهتمام بالتدريب للكوادر العاملة في مجال النقل الجوي وتوفير خدمات التمويل والتسويق لشركات الخدمات في المطارات .
ومن جانبه دعا الكابتن عادل المفتي ممثل شركات النقل الجوي لدمج شركات المناولة الارضية  في شركة واحده تسهيلا للاجراءات وزيادة العائد الاقتصادي .
كما تحدث في المنتدي عدد من الجهات ذات الصلة بالنقل الجوي الجمارك , سودانير , حماية المستهلك وادارة الحج والعمرة بالاضافة الي شركة مطارات السودان القابضة مؤكدين علي أهمية التعاون والتنسيق بين مكونات النقل الجوي.
ودعت توصيات المنتدي الي الاهتمام بالتدريب والتأهيل للكوادر العاملة والعمل علي إدماج شركات النقل الجوي وخدمات المطارات خاصة المناوبة الأرضية اضافة الي تشجيع الاستثمار في الطيران الخاص وتحسين الخدمات في المطارات الدولية كما طالبوا بإقامة ورشة متخصصة تنظمها سلطة الطيران المدني بالتعاون مع الشركة القابضة لمطارات السودان وشركات النقل الجوي للمزيد من التشاور والمناقشة للوصول لمعالجة السلبيات .

الصفحة 9 من 10