Super User

Super User

نظمت إدارة معلومات الطيران ورشة عمل عن نشر العوائق والتضاريس الالكترونية في الفترة من 14-15 نوفمبر 2017م

بواسطة   الخبير الفرنسي ( محمد علي مجالس ) من شركة  CGX الفرنسية.

وتأتي الورشة اتفاقا مع توجيه منظمة الطيران المدني الدولي ضمن الملحق الـ 15 الباب العاشر بنشر العوائق والتضاريس عبر قاعدة بيانات إلكترونية , وكانت الادارة قد إستقدمت الخبيرة الكينية شيريتي ماثوني لوضع سياسات عمل العوائق والتضاريس الالكترونية والتي يجب علي الدول المتعاقدة بالمنظمة تطبيقها بحلول العام 2018م و كونت الإدارة لجنة مختصة لهذا العمل .

 تناولت الورشة كيفية جمع البيانات وتدقيقها وحفظها من اي تدخل وتأثيرها علي السلامة الجوية من حيث الدقة .

حضر الورشة  وشارك فيها مندوبون  من المؤسسات التي لها علاقة  بالعوائق والتضاريس والمسح الجغرافي و ممثلون من الجهات ذات الصلة ( الجانب العسكري – الهيئة القومية للإتصالات – التخطيط العمراني – الأساتذة بقسم نظم المعلومات الجغرافية(  GIS ( من جامعة الخرطوم والزعيم الازهري وبعض إدارات الطيران المدني وشركة المطارات الولائية .

اصدرت الهيئة الفرعية  النقابية للعاملين بسلطة الطيران المدني اليوم الخامس من نوفمبر 2017م بياناً نشرته في الصحف السودانيه اليوميه وجاء بالنص التالي:

    درجت الهيئة الفرعية  النقابية للعاملين بسلطة الطيران المدني علي مخاطبة الرأي العام في المسائل التي تهم الوطن واليوم تخاطبكم لإزالة الضرر الذي أصاب منسوبيها من خلال ما نشرته بعض الصحف الصادرة بتاريخ 30/أكتوبر/2017م بأن التدهور الذي يعاني منه حقل النقل الجوي سببه البدلات التي يتقاضاها العاملون بسلٌطة الطيران المدني وهذا غير صحيح البته والنقابة إذ تخاطبكم تحيطكم علمآ بالحقائق التالية:-

  • العاملون لم يتقاضوا هذه البدلات التى تم نشرها فى الصحف لا سابقا ولا حاليا .
  • العاملون بسلطة الطيران المدنى يتقاضون بدلات أقل بكثير مقارنة ببعض منسوبي المؤسسات السودانية.
  • سٌلطة الطيران المدني وضعها الرقابي علي أنشطة الطيران وصبغتها الدولية يكفلان لها التميز وذلك وضع لم يتحقق بعد.
  • تسعي النقابة لتحقيق شروط خدمة متميزة وتطالب الجهات المعنية بإجازتها لتضع منسوبيها أقرب لرصفائهم المحليين والدوليين في مجال الطيران.
  • نفذت سٌلطة الطيران المدني السوداني واحداً من أكبر مراكز الملاحة الجوية في المنطقة العربية والأفريقية والذي وجد إشادة دولية من المؤسسات المعنية ويعتبر مشروعاً إستراتيجياً للسلامة والخدمات الجوية و يساهم في زيادة الدخل القومي.
  • تخضع سٌلطة الطيران المدني السوداني للرقابة والتفتيش من قبل منظمة الطيران المدني الدولي بإعتبار أن السودان دولة متعاقدة مع هذه المنظمة بموجب إتفاقية دولية (إتفاقية شيكاغو ).
  • ظلت جميع فرق التدقيق التي زارت السودان من منظمة الطيران المدني الدولي منذ العام2006م وحتي تاريخه تطرح باستمرار أهم الاسئلة وهو وضع العاملين من حيث التأهيل والتدريب والمخصصات والإستحقاقات وذلك بإعتبار العامل العنصرالأهم والمحوري في تحقيق السلامة الجوية والمحافظة عليها .
  • تدعو النقابة العاملين بالسٌلطة لبذل المزيد من العطاء وعدم الإلتفات لكل ما من شأنه تثبيط الهمم واضعين مصلحة الوطن العليا نصب أعينهم .
  • تؤكد النقابة أن سُلطة الطيران المدني تتميز بعاملين علي قدر عال من المعرفة والخبرة و الكفاءه ويشهد علي ذلك التقييم الذي تم من قبل خبراء المنظمة الدولية.
  • التدهور الذي لحق بقطاع الطيران ليس بسبب البدلات التي يتقاضاها العاملون.
الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 00:00

انطلاق اجتماعات امن الطيران المدني

بدأت صباح اليوم 24 اكتوبر الجاري بالخرطوم اجتماعات لجنة امن الطيران العربية التابعة للهيئة العربية للطيران المدني في  دورتها رقم  26  باستضافت سلطة الطيران المدني السوداني في الفتره من 24- 26 اكتوبر الحالي بحضور ممثلي للدول العربيه الاعضاء باللجنة من مصر والسعودية وفلسطين والسودان ,

وصرح مهندس عاطف عجيلي رئيس اللجنة ان الاجتماع سيبحث من خلال جلساته الموضوعات المدرجة  في جدول اعماله والتي من شأنها تعزيز امن الطيران في المنطقة العربية وفقاً لخطة الهيئة العربية للطيران المدني.

وقال عقيد ركن (م.) كامل بكري مدير امن الطيران بسلطة الطيران المدني ان الاجتماع يأتي لتطبيق التشريعات الدولية الامنيه وتنفيذ الخطة الدولية لأمن الطيران ما بين 2017م -2019م في وقت وظروف بالغة الدقة .

            

الثلاثاء, 17 تشرين1/أكتوير 2017 00:00

ورشة حول التعاقب الوظيفي

نظمت سُلطة الطيران المدني متمثلة في إدارة الموارد البشرية صباح أمس الاثنين 16/إكتوبر الجاري بمركز الملاحة الجوية – الخرطوم ورشة عمل حول التعاقب الوظيفي وذلك تطبيقاً لسياسة الدولة وتنفيذاً لموجهاتها بإعادة تطوير الهياكل التنظيمية والخصخصة.

تهدف الورشة إلى دراسة العوامل التي تساعد المؤسسة في تخطيط وتطوير عمليات التعاقب الوظيفي وتطبيق الآليات التي يمكن من خلالها تشكيل التعاقب الوظيفي،إلى جانب تطوير قدرات المشاركين على وضع مؤشرات الإرتقاء الوظيفي على المستوى المؤسسي وتنمية مهاراتهم حول إكتشاف وإدارة المواهب.

 كما تهدف الورشة إلى تحديد المتطلبات التي تساعد على تخطيط المسار التدريبي وفق المسارات الوظيفية وكيفية التعامل مع الكفاءات السلوكية الأساسية لإعداد الصف الثاني ووضع آلية مهنية لذلك حسب المستويات المختلفة.

يقوم بتقديم الورشة التدريبية والتي تستمر حتى الخميس 19 / إكتوبر الحالي د. احمد محمود نعمان المدرب الدولي المعتمد في الإدارة العامة لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية .

يشارك في الورشة عدد من القيادات الإدارية بسُلطة الطيران المدني.

الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 00:00

تطبيق أول تقنية للاقتراب الاَلى للطائرات

شهد مطار الخرطوم الخميس الماضى 12اكتوبر الجاري تطبيق تقنية الاقتراب الالى للطائرات عن طريق القمر الصناعى لاول مرة بالمجال الجوى السودانى لتحقيق الدقة والسلامة فى عمليات الهبوط والاقلاع والفصل بين الطائرات وتوفير الوقود وتقليل التلوث البيئى وزمن الرحلات الجوية.

وكان مدير عام سلطة الطيران المدنى كابتن / أحمد ساتى باجورى أعلن أكتمال التجهيزات الفنية لانطلاق المشروع فى إفتتاح ورشة نظمتها إدارة الحركة الجوية بسلطة الطيران المدنى الثلاثاء العاشر من اكتوبر الحالي وشارك فيها عدد من الطيارين والمراقبين الجويين والمهندسن وشركاء صناعة الطيران بالبلاد.

يذكر أن المشروع ينفذ من خلال التعاقد مع شركات وخبرات فرنسية والنظراء من الكوادر السودانية المدربة والعاملة بمركز الملاحة الجوية لسطة الطيران المدنى السودانى.

الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 00:00

بداية تطبيق نظام متطور للملاحة الجوية

أعلن مدير عام سلطة الطيران المدنى كابتن أحمد ساتى باجورى عن بداية تطبيق نظام الاقتراب الالي للطائرات عن طريق القمر الصناعى ليدخل حيز التنفيذ غدا الخميس 12 أكتوبر الحالى بوصفه أحد الانظمة الحديثة المستخدمة فى إجراءات الملاحة الجوية لمزيد من السلامة والدقة العالية فى عمليات الهبوط والاقلاع والفصل بين الطائرات وتوفير الوقود  وتقليل التلوث البيئى وزمن الرحلات الجوية .

وقال كابتن ساتى فى ورشة الاقتراب الآلي للطائرات عن طريق القمر الصناعى التى نظمتها إدارة الحركة الجويه بسلطة الطيران المدنى بالخرطوم بالثلاثاء 10أكتوبر الجاري ، إن مشروع تصميم الخرائط وإجراءات الملاحة الجوية قد بدأ رسمياً منذ العام 2012م بتوقيع عقدمع شركات فرنسية متخصصة و(نشهد اليوم حصيلة تلك السنوات) حيث جرى تدريب لعدد من الكوادر الفنية مثلت (أول نواه للمشروع فى البلاد) وما زال التدريب مستمراً للاجيال الحالية.

وأشار الكابتن أن الخبراء الفرنسيين ظلوا فى تشاور مستمر مع نظرائهم من شركاء صناعة الطيران فى السودان من طيارين وفنيين حتى تم التوصل الى نموذج أفضل لسلامة الطيران وتم أعلان نظام الملاحة من خلال الممرات الجويه (RNAV) حسب نشرة عالمية (NOTAM) ليبدأ التطبيق فى 12أكتوبر الحالى.

إشتملت  الورشة على عرضين أحدهما : عملي حول الخطوات  التطبيقية لاستخدام الممرات الجوية في منطقة الإقتراب  من مطار الخرطوم قدمه من وجهة نظر المراقبة الجوية كبير المراقبين الجويين ناجي عبدالله.

 أما العرض الثانى فقدمه من وجة نظر تصميم الخرائط رئيس قسم الخرائط الجوية ياسر محمد احمد تناول فيها العلاقة بين وصول ومغادرة الطائرات والفصل الالي بين الطائرات وتقليل الاتصال بين المراقب الجوى وقائد الطائرة والارتفاعات الجوية المطبقة والاجراءات المتعلقة بها لتوفير السلامة.

 وكان مدير إدارة الحركة الجوية ابوبكر الصديق قد تحدث حول إرتباط المشروع بالإستطلاع  والمراقبة الجوية وبشر بقرب إكتمال الإتصال بالاقمار الصناعية لتغطية المجال الجوي السوداني عبر (6) رادرات تم تركبيها في (6) مواقع بالبلاد  و(16) نقطة لنظام ADS-B  وهو منظومة إلكترونية تساعد في حركة الطائرات عن طريق الأقمار الصناعية داعياً شركات الطيران السودانية للإستعداد الفني للمرحلة القادمة .

شهدت الندوة عدداً  من المداخلات والإيضاحات من المشاركين على راسهم  السيد مدير مشروع إعادة تخطيط المجال الجوي السوداني عماد الحاج و كبير المراقبين الجويين عثمان مصطفى الى جانب مشاركات وإستفسارات من الحضور النوعى للطيارين والمراقبين الجويين وقادة الطيران المدنى بالبلاد.

الثلاثاء, 26 أيلول/سبتمبر 2017 00:00

محاضرة التميز المؤسسي ‎

نظمت ادارة الجودة والمتابعة بسلطة الطيران المدني صباح الثلاثاء 19 سبتمبر في مركز الملاحة الجوية محاضرة بعنوان " نموذج التميز الاوروبي" بالتنسيق مع مركز اكسبيرتس للتدريب وتنمية الموارد البشرية في اطار فعاليات خطة ادارة الجودة والمتابعة للعام 2017م  قدمها د.خوجلي عبدالجبار من مجموعة جياد الصناعية وقد شارك فيها بالحضور عدد من ممثلي شركاء الصناعة من الشركة القابضة وشركات الطيران

 

نظمت إدار ة صلاحية الطائرات بدائرة السلامة بسلطة الطيران المدني ورشة عمل حول برنامج الاعتمادية Reliabilily program الخاص بصيانة الطائرات وذلك بقاعة مركز الملاحة الجوية بالخرطوم صباح الاثنين 28 أغسطس الجاري . بمشاركة عدد من المختصين من شركات النقل الجوي .

ودعا كابتن احمد ساتي باجوري مدير عام سلطة الطيران المدني في كلمتة في افتتاح أعمال الورشة إلي الاهتمام بموضوعات صلاحية الطائرات بوصفها أحد مطلوبات منظمة الطيران المدني الدولي في برنامج التدقيق المقرر في 26 أكتوبر القادم .

اشتملت الورشة علي ثلاث أوراق تناولت مفهوم البرنامج الهندسي للاعتمادية قدمها مهندس مستشار فتحي طه ، وأخرى حول ممارسة الاعتمادية في شركات نوفا للطيران قدمها المهندس مازن الباقر ، بينما قدم المهندس إبراهيم يوسف ورقة حول برنامج مراقبة الاعتمادية في شركة الخطوط الجوية السودانية ، وعقب علي الورشة المهندس هشام داؤود مدير صلاحية الطائرات بسلطة الطيران المدنى .شارك في الورشه بالنقاش والتعليق عدد من المختصين بالسلامة والعاملين بشركات الطيران وقال عمر إبراهيم المفتش بإدارة صلاحية الطائرات إن الورشة قد ساهمت في تحقيق أهدافها من نشر الوعي وتطبيق المعرفة الهندسية ومناقشة منهجية الصيانة حسب مطلوبات منظمة الطيران المدني الدولي .

قامت مجموعة من طلاب كلية علوم الاتصال " شعبة العلاقات العامة " بجامعة الجزيرة بزيارة علمية لسلطة الطيران المدني للتعرف علميا علي الممارسة المهنية وكان في أستقبالهم مدير العلاقات العامة والاعلام والناطق الرسمي لسلطة الطيران المدني الاستاذ/ عبدالحافظ عبدالرحيم بمركز الملاحة الجوية بالخرطوم ظهر الثلاثاء الماضي 21 أغسطس الجاري .

وشهد اللقاء حوارآ حول العلاقات العامة والصورة الذهنية ودور العلاقات العامة في أدارة الأزمات التي تواجه المؤسسات حيث أجاب علي أسئلة الطلاب ضاربآ عددآ من الامثلة العلمية والمهنية في الموضوعات المطروحة للنقاش .

 

ومن جانبه أشاد د.عبد القادر المحاضر بكلية علوم الاتصال والمشرف علي الرحله ، بإداء سلطة الطيران المدني عامة وأدارة العلاقات العامة والاعلام خاصة ، من جانبهم عبرالطلاب  عن اعجابهم بمستوي الاعداد العلمي والمهني والاستقبال الذي وجدوه .

شاركت مجموعة من القيادات الادارية بسلطة الطيران المدنى فى الحلقة الاستراتيجة (رقم 8 ) 2017 ..التي انعقدت بالاكاديمية العسكرية العليا - مركز تدريب القيادات بام درمان في الفترة من 6-10 اغسطس الجاري واشتملت الحلقة علي عدة موضوعات اهمها الاستراتيجية الاسلامية مرجعياتها ومرتكزاتها قدمها اللواء د.محمد خوجلي الامين وكتابة التقارير الادارية قدمها لواء ركن (م) جمال الدين امين وادارة الازمات وفض النزاعات قدمها عميد ركن(م) احمد الماحي الي جانب حلقات تدريبية وحوار استراتيجي .

وقد اشاد مدير مركز تدريب القيادات اللواء د.محمد خوجلي في كلمته في ختام الحلقة باداء المشاركين من الطيران المدني وتميزهم والاستفادة القصوي التي تحققت من هذه الحلقة من جهته اثنى عميد الاكاديمية  العسكريه العليا اللواء الركن عادل حسن حميده  علي مخرجات الحلقة ومساهمة الاكاديمية النوعية في مجال تدريب القيادات .

شارك في الحلقة 17 عضوا من المديرين ورؤساء الاقسام بسلطة الطيران المدني.

الصفحة 8 من 10