Super User

Super User

  أختتمت الخميس الماضى 9 مارس الجارى بمركز الملاحة الجوية بسلطة الطيران المدنى ورشة عمل للقيادات الادارية (حول البعد الاستراتيجى لمنهجيات التحسين المستمر)

ناقشت الورشة التى نظمتها إدارة الجودة بالسلطة بالتعاون مع مركز إكسبيرتس لتنمية الموارد البشرية ، أساليب ومناهج وأدوات الجودة للنهوض بالعمل المؤسسى حسب المدارس العالمية وأهمها (الكايزن) و(6 سجما). حضر الورشة وشارك فيها أكثر من (50) شخصاً مثلوا الادارة العليا وعدد من مديرى الدوائر والادارات بالسلطة ومقدمى الخدمات بالشركات والمطارات.

                              

 

 

اجاز المجلس الوطني استراتيجية الطيران المدني في السودان خلال جلسته رقم (٣١) في دورة الانعقاد السادس اواخر ديسمبر  ٢٠١٧م وآصدر قراره رقم (٤٥) باجازة بيان السيد وزير الدفاع عن الاستراتيجية للآعوام ٢٠١٧م -٢٠٣١م .

وقد تسلم السيد مدير عام سلطة الطيران المدني كابتن احمد ساتي باجوري مؤخراَ نسخه من القرار الذي تضمن عدداَ من التوصيات الداعمة للإستراتيجية .

وقد جاءت التوصيات مؤكدة علي استقلالية سلطة الطيران المدني بوصفها  الجسم الرقابي والمنظم لحركة وخدمات الطيران وفقاَ للاتفاقيات الدولية والمعايير القياسية لمنظمة الطيران المدني الدولي والاتحاد الدولي للنقل الجوي . كما جاءت التوصيات شاملة لعدد من الموجهات لوضع الخطط ورفع قدرات الشركات التابعة لشركة مطارات السودان القابضة وتحسين التجهيزات بكافة المطارات .

وكانت سلطة الطيران المدني قد آعدت وثيقة لأستراتيجية شاملة لموجهات العمل في قطاع الطيران للفترة من ٢٠١٧م - ٢٠٣١م وتمت اجازتها بمجلس الوزراء وإستكملت حلقات الموافقات بالمجلس الوطني ايذاناَ بدخولها مرحلة التطبيق تحت قيادة وإشراف سلطة الطيران المدني .

    في إطار التعاون الفني بين سلطة الطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولي  ( إيكاو ) في مجال أمن الطيران إبتعثت المنظمة رئيس قسم الامن والتسهيلات بالمكتب الإقليمي للمنظمة بالشرق الأوسط السيد / لؤي إسحقات لبحث الأسس الفنية لتطبيق التشريعات واللوائح الأمنية لدعم موقف السودان في تعزيز أمن الطيران بالمطارات وشركات النقل الجوي فيما يختص بالتدقيق الدولي على أمن الطيران في السودان للعام القادم 2019م .

            وقد رحب كل من السيد مدير عام سلطة الطيران المدني  السيد / كابتن احمد ساتي باجوري والفريق أول / إسماعيل بريمة مدير عام شركة مطارات السودان القابضة بزيارة المندوب الدولي لأمن الطيران وأصدرا التوجيهات اللازمة لتسهيل مهمته والإستفادة من الدعم الفني المقدم من المنظمة في هذا المجال .

            من جانبه عقد المندوب الدولي للإكاو السيد/ لؤي إسحقات  عدداً من الإجتماعات مع دائرة أمن الطيران ودائرة النقل الجوي وقام بزيارة ميدانية لمطار الخرطوم  الدولي  وعبر عن إرتياحه بمستوى التعاون الذي وجده من قيادة صناعة الطيران في السودان بالسلطة والشركات

 

    

 

الخميس, 22 شباط/فبراير 2018 00:00

شهادات دولية

       نال إثنان من منسوبى سلطة الطيران المدنى دائرة أمن الطيران شهادات دولية من المنظمة الدولية للطيران المدنى للمتدربين الدوليين فى الشرق الاوسط وحول العالم وهى تعتبر أول إجازة دولية بالسودان دوليين فى مجال أمن الطيران ليكونوا ضمن المدربين الدوليين بالمنظقة وهم : -

محمد حسب الرسول محمد ومحمد جعفر حمد وأحرزا نتتجة ممتازة .

     اعلن السيد نائب مدير عام سلطة الطيران المدني الفريق يوسف ابراهيم اطلاق مشروع التحسين المستمر عن طريق منهجيات الادارة الرشيقة ( الكايزن و six سيقما) ليتم تطبيقه استكمالاً لمشروع بناء أنظمة الجودة المتكاملة بسلطة الطيران المدني اعتباراً من 13فبراير الحالي بالتعاون مع مركز اكسبيرتس .

وقال سيادته مخاطباً حفل الاطلاق بقاعة مركز الملاحة الجوية بالخرطوم الثلاثاء 13فبراير الجاري ان المشروع سيبدأ بتدريب جميع العاملين بالسلطة ليعمل علي تطوير ذهنية لتطوير وتنظيم القيم للأعمال والعمل المستمر علي تقليل الهدر والنحرافات عبر تحليل المهارات والادوات والطرق اللازمه لمنسوبي السلطة . وكان مدير المشروع مهندس ياسر ابوريدة بمركز اكسبيرتس قد قدم عرضاً فنياً حول المشروع اوضح اهدافه ونطاقه والمنهجيات المتبعة والخطة القائمة علي نموذج التواصل بين ادارة المشروع وادارة السلطة وتفاصيل العمل . كما اوضح مدير مركز اكسبيرتس ابوبكر خليل في كلمته في بداية اللقاء حول اهداف المشروع وقدم كل من د.اشرف عقيد ومنسق المشروع ايمان بخاري لتوضيح منهجيات المشروع وخرجاته وعائداته علي نظام العمل بسلطة الطيران المدني .

 

        

            اثنت وزارة الدفاع السودانية علي شراكتها المستمرة مع الحكومة الفرنسية في مجال تطوير قطاع الخدمات في الطيران المدني. وقالت علي لسان وزير الدولة بالدفاع  الفريق ركن علي محمد سالم ، ان الفرنسيين يعملون معنا منذ فترة علي تطوير جهودنا لاعادة تخطيط المجال الجوي السوداني . وقال سالم الذي كان يتحدث في ورشة اعادة تخطيط المجال الجوي السوداني التي نظمتها سلطة الطيران المدني امس الموافق ٨ يناير الجاري بفندق روتانا بالخرطوم بحضور السفيره الفرنسيه بالسودان والشركات الفرنسية المنفذة لمشروع التخطيط ، ان المشروع سيحقق اضافات عديدة في مجال السلامة الجوية واقتصاديات الطيران والبيئة ، فضلاً عن المكاسب التي ستحقق لحركة الملاحة الجوية الدولية العابرة للسودان .

من جهتها وصفت إيمانوبل بلاتمان سفيرة فرنسا لدي السودان مشروع اعادة تخطيط المجال الجوي السوداني بالطموح والذي سيضع السودان في طليعة الدول الافريقية المحققه للمطلوبات الدولية في مجال حركة الطيران ، واعتبرته احدي ثمار التعاون المتميز بين بلادها والسودان في مجال الطيران المدني ، فيما اعلن كابتن احمد ساتي باجوري المدير العامل لسلطة الطيران المدني بالسودان عن اكتمال كل التجهيزات الخاصة بتشغيل شبكة المجال الجوي السوداني بصورة امنه وفعالة لحركة الطيران ، منوهاً لاكمال السودان لكل التزاماته الفنية والمعمارية الدولية المطلوبة من منظمة الطيران الدولية.

الي ذلك شدد عبدالحافظ عبدالرحيم الناطق باسم سلطة الطيران المدني بالسودان علي اهمية الورشة المنعقده بالخرطوم لاعادة تخطيط المجال الجوي السوداني لكونها ابرزت نجاح السودان في الوفاء بالتزاماته الدوليه في مجال الملاحة الجوية وقال : يترتب علي هذا النجاح تمكين شركات الطيران العالمية المستخدمة لاجوائنا من الوصول الي وجهاتها باقل التكاليف من حيث الزمن واستهلاك الوقود بجانب توفر عنصر السلامة والمحافظة علي البيئة من خلال خفض امبعاث الغازات الضارة من الطائرات . واشار الي ان مركز الملاحة الجوية بالخرطوم وبفضل التجهيزات المتطوره والذي يعتبر الاحدث من نوعيه في المنطقتين العربية والافريقية والمدعوم بكوادر  بشرية تم تدريبها رفيعاً في فرنسا والسويد وجنوب افريقيا يمثل حجر الزاوية في نجاح هذا المشروع وغيره من المشاريع المعنية ذات الطابع الدولي في مجالات الملاحة الجوية .

استضافت سلطة الطيران المدنى ملتقى مديرى العلاقات العامة بالهيئات والمنظمات بالسودان وذلك بقاعة المؤتمرات بمركز الملاحة الجوية فى الخامس والعشرين من ديسمبر الجارى الذي انعقد لمناقشة تأسيس مجلس مهنى للعلاقات العامة بالسودان.

خاطب الملتقى مدير عام سلطة الطيران المدنى بالانابه الفريق يوسف ابراهيم مرحبا بالحاضرين وحاثا لهم للمزيد من المجهودات بالتعريف بالعلاقات العامة ومثمنا دورها فى اقتصادات الدول ،كماخاطب الملتقى الامين العام لاتحاد العلاقات العامة السودانى عمر محجوب.بينما قدم مدير ادارة العلاقات العامة بسلطة الطيران المدنى عبد الحافظ عبد الرحيم محاضرة عن العلاقات العامة والصورة الذهنيه. وناقش الملتقي الورقة الاطارية (العلاقات العامة بين المهنية والعلمية) قدمها د.فيصل اوندى الامين العام المكلف بالمجلس السوداني للعلاقات العامه . وشهد الملتقي عددا من المداخلات  والتعقيبات والمقترحات الداعمة لقيام المجلس .

يذكر ان الملتقي ياتي ضمن سلسلة من المنتديات التي تنظمها اللجنة لقيام مجلس مهني لرعاية وتنظيم مهنة العلاقات العامه في البلاد

 أجاز المجلس الوطني - في جلسته يوم 20ديسمبر الجاري برئاسة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر رئيس المجلس - بيان وزير الدفاع عن استراتيجية السودان للطيران المدني (2017- 2031م) وتقرير لجنة النقل والطرق حول البيان؛ مقرونا بالتوصيات .

حيث أوصت اللجنة بالتأكيد على استقلالية سلطة الطيران المدني كجسم رقابي ومنظم لحركة وخدمات الطيران؛ وفقا للاتفاقيات الدولية والمعايير القياسية لمنظمة الطيران المدني الدولي والاتحاد الدولي للنقل الجوي، وتأهيل البنيات للمطارات وتوسيع صالات الركاب ومخازن البضائع وآليات المناولة والخدمات الأخرى، ووضع خطة إسعافية لرفع وتحسين التجهيزات بكافة المطارات ومواكبة المنظومات الأمنية الخاصة بالعناصر الحرجة للسلامة الجوية، وذلك بالاستفادة من التقانات والبرمجيات العالمية المتوفرة في مجال الطيران .

كما أوصت اللجنة بضرورة التأكيد على خدمية رسوم الطيران والمطارات ومراجعة اللوائح التي تحكم تحديد هذه الرسوم ورسوم الخدمات بالمطارات؛ بما يتسق مع التكلفة التشغيلية وأن تستخدم موارد الطيران في تطوير النقل الجوي، وضرورة تعديل المادة (54/د) من قانون الجمارك، بما يضمن خلق بيئه استثمارية جاذبة، وتشغيلية عادلة بين شركات الطيران الوطنية والأجنبية.

وأوصت اللجنة كذلك بأن يوفر البنك المركزي العملات الحرة والسماح بتحويل أرباح وفوائض التذاكر لشركات الطيران العاملة تمهيدا لخلق بيئه استثمارية جاذبة، والأخذ بتوصيات ومخرجات الحوار الوطني ضمن المرجعيات الأساسية التي يتم الاستناد عليها في إعداد وصياغة هذه الاستراتيجية والخطط الهادفة لتطوير قطاع النقل الجوي.

من جانبه أشار محمد احمد حامد الشائب رئيس لجنة النقل - في تقريره - الى أن الاستراتيجية جاءت طموحة وتعزز من قدرات قطاع الطيران باعتباره من القطاعات الرائدة التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني ويمثل عموده الفقري في الإطار الرقابي والتنظيمي. 

ودعا التقرير الى ضرورة توافق استراتيجية شركة مطارات السودان القابضة وشركات القطاع الخاص وضرورة بناء شراكات على المستوى الإقليمي والدولي بين الجهات التشغيلية والرقابية في مجالات النقل والطيران؛ للاستفادة من المعارف والموارد والإمكانيات ليكون السودان مركزا إقليميا في مجال صناعة وخدمات الطيران .

وقال الفريق الركن علي محمد سالم، وزير الدولة بوزارة الدفاع إن سلطة الطيران المدني تعتبر ممثلاً للحكومة تجاه منظمة الطيران الدولي ومهمتها إشرافية في ما يتعلق بالبنيات التحتية للمطارات ومطابقة المواصفات العالمية، ودعا الى ضرورة استقلال سلطة الطيران المدني حتى تتمكن من القيام بدورها على الوجه الأكمل .

من جانبهم؛ أشاد أعضاء المجلس الوطني بسلطة الطيران المدني ودورها في دعم الاقنصاد، داعين الى ضرورة تضافر كافة الجهود لتجاوز التحديات التي تواجهها.

 

الثلاثاء, 05 كانون1/ديسمبر 2017 00:00

اتفاقية نقل جوي بين السودان والمجر

وقعت سلطة الطيران المدني بمقرها بالخرطوم صباح اليوم الثلاثاء الخامس من ديسمبر الجاري اتفاقية نقل جوي بالاحرف الاولي بين السودان والمجر . وقع عن الجانب السودان مدير عام سلطة الطيران المدني كابتن احمد ساتي باجوري بينما وقع عن المجر مدير الطيران المدني المجري قيولا قيوري (Gyula Gyori) وتمثل الاتفاقية الاساس القانوني المبدئي لإكمال تسيير الرحلات الجوية بين الخرطوم وبودابست . وعقب التوقيع عبر وزير الدولة بوزارة الخارجية المجري استيفن ماكولا عن سعادته بتوقيع الاتفاقيه وتعزيز الصلات بين الشعبين بينما قال كابتن احمد ساتي باجوري ان الاتفاقيه من شأنها تسهيل النقل الجوي المباشر بين البلدين وتشجيع الاستثمار . حضر مراسم التوقيع الي جانب مديري سلطات الطيران المدني بالسودان والمجر وزير الدولة بوزارة الخارجية المجرية وسفير السودان بالمجر , ومدير دائرة النقل الجوي بسلطة الطيران المدني ومدير شركة بدر للطيران .

 

 

 

 

 

 

 

الإثنين, 20 تشرين2/نوفمبر 2017 00:00

مشاركه دولية

 شارك الاستاذ حسن منصور احمد كبير المراقبيين الجويين بسٌلطة الطيران المدني في أعمال القمة السنوية السادسة حول (الإبداع في الطيران الأفريقي 2017م) التي نظمتها شركة خدمات الملاحة الجوية بجنوب أفريقيا (ATNS) في الفترة من 25-26 أكتوبر الماضي بورقة حول (المجال الجوي الافريقي المتجانس والحد من الاثر البيئي لنشاط الطيران).

وعقب الورشة تلقى الاستاذ حسن رسالة من رئيس شركة (ATNS) مستر/ثاباني مثياني   Thabani Mthiyane يشيد فيها بالمساهمة العلمية التي قدمها .

  يٌذكر أن حسن منصور هو مسؤل الاتصال البيئي في دائرة الملاحة بلجنة حماية البيئة

الصفحة 7 من 10