Super User

Super User

الإثنين, 07 كانون2/يناير 2019 00:00

المدير العام يلتقي ادارات السُلطة

 

تم صباح اليوم الاثنين 7 يناير بقاعة الاجتماعات  بمركز الملاحه الجوية اللقاء التنويريللسيد/ مدير عام سُلطة الطيران المدني الفريق ركن  طيار مصطفى سيد أحمد الدويحي   بادارات السلطة والذي يشكل الحلقة الأخيرة في سلسلة لقاءات المدير العام التنويرية التعريفية بدوائر وإدارات السُلطة بعد توليه المنصب مطلع هذا الشهر.

 وقد إشتمل الاجتماع على عروض تقديمية من إلادارات تعريفاً بمهامها وخططها الحالية ومشروعاتها المستقبلية.

 وقد عبر المدير العام عن رضائه بأداء الإدارات و وعد بوضع الحلول و تذليل العقبات التي تواجه العمل حاثًاً العاملين على بذل المزيد من الجهود للوصول للأهداف للإرتقاء بصناعة الطيران.

 

نفذت إدارة البحث والانقاذ بسلطة الطيران المدني الاربعاء 12/ ديسمبر الجارى التمرين السنوى لقياس جاهزيّة وإستعداد فرقة البحث والانقاذ لمواجهة الحوادث.

وتمكنت فرقة البحث والانقاذ بنجاح من الأداء التشبيهى لسقوط طائرة من طراز بوينج 737 بمنطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم وإحتراقها بعد تعرضها لأعطال فنية فى رحلتها القادمة من غرب أفريقيا إلى الخرطوم .

وتم تنفيذ السيناريو حيث قام مركز البحث والانقاذ بمركز الملاحة الجوية بالاتصال الفورى عقب سقوط الطائرة لتحريك قوات الشرطة والنجدة والعمليات والقوات المسلحة والامن والمخابرات وفرق الهلال الأحمر وطوارئ المستشفيات من سيارات إسعاف وفرق طبية متكاملة.

وقامت كل هذه الوحدات بالوصول إلى موقع الحادث ووصلت طائرة الاسعاف التابعة  للقوات المسلحة لنقل الضحايا والجرحى إلى المستشفيات . كما قامت الفرق المذكورة من الأداء التشبيهى المتكامل الذى تم فيه مراعاة توجيهات القيادة الميدانية حيث خف الجميع لموقع الحادث بالاّليات والمعدات والسيارات وقامت طائرة الاسعاف بالهبوط والاقلاع فى رحلتين من وإلى موقع الحادث والمستشفيات.

عقب التمرين خاطب الحضور اللواء الكاشف عبد الوهاب نيابه عن وزير الدفاع مشيداً بأداء المشاركين فى التمرين ، وكان رئيس قسم البحث والانقاذ بسلطة الطيران المدني السيد/ هاشم محمد أحمد قدم وصفاً دقيقاً لمجريات التمرين ومفاصله المهنية من ناحيته أناب الاستاذ/ عبد المنعم الشيخ مدير دائرة الملاحة الجوية عن مدير عام سلطة الطيران المدني وأشاد بأداء الفرقة ومجموعة العمل.

         

 

قامت الشركة العربية للشحن الجوي بمنح سُلطة الطيران المدني السوداني ممثلة في شخص المدير العام كابتن أحمد ساتي باجوري شهادة تقديرية لمساهمتها القيمة في دعم الشركة للحصول على جائزة أفضل محطة شحن جوي في أفريقيا للعام 2018م.

في رسالة بعثها السيد/ وائل دقش المدير التنفيذي للشركة للسيد/ مدير عام السًلطة عبرت الشركة من خلالها عن تقديرها للعاملين بالسُلطة لمجهوداتهم المبذولة في هذا المجال.

الإثنين, 10 كانون1/ديسمبر 2018 00:00

التمرين السنوي لإدارة البحث والإنقاذ

  تنظم إدارة البحث والإنقاذ لسلطة الطيران المدني بالإشتراك مع شركاء الصناعة تمرينها السنوي الخاص بقياس جاهزية وإستعداد فرق البحث والإنقاذ بمنطقة "جبل أولياء" شمال شرق الشيخ الياقوت يوم الأربعاء الموافق 12 ديسمبر الجاري الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر .

  ويعد التمرين أحد مطلوبات منظمة الطيران المدني الدولي ( الايكاو ) للوقوف على المقدرات لكل دولة في مجال إنقاذ ضحايا حوادث الطيران وحركة الوصول إلى مكان الحادث .

  ويشمل التمرين على حادث إفتراضي لسقوط طائرة وإحتراقها خارج المطار وطرق إحتواء الحادث بطرق تمثيلية طبقاً للإجراءات القياسية في هذا المجال لتحقيق التنسيق المطلوب بين المشاركين في هذه الحالات .

ويشارك في التمرين عدد من الوحدات العسكرية والأمنية والصحية ومراكز البحث و فرق الإنقاذ المعنية.

وافقت الجمعية العامة العادية للمفوضية الأفريقية للطيران رقم (30) التي عقدت يومي 4-5 ديسمبر الجاري بزامبيا على إختيار السودان للترشيح لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني ( الإيكاو) في الإنتخابات التي التي ستُجرى في مونتريال بكندا في سبتمبر من العام القادم 2019م.

صرح بذلك الفريق يوسف إبراهيم رئيس وفد السُلطة عقب عودته من المشاركة في إجتماعات ( الأفكاك) في إنعقادها غير العادي وإجتماعاتها العادية في الفترة من 3-6 ديسمبر الحالي.

وأضاف أن الجمعية العادية قد وافقت أيضاً على إختيار السودان لإستضافة الجمعية العادية للأفكاك في دورة إنعقادها القادمة في العام 2021م.

يذكر أن الجمعية العامة غير العادية كانت قد انتخبت الخبير الأثيوبي  تيفيرا مكنون أميناً عاماً للمفوضية في الثالث من ديسمبر الحالي.

 بدأت اليوم بالخرطوم العاشر من ديسمبر ورشة عمل إدارة الحياة البرية والسيطرة على مخاطرها ، والتي ينظمها المكتب الإقليمي للشرق الأوسط لمنظمة الطيران المدني الدولي ( الإيكاو) وتســــتضيفها سُلطة الطيران المدني الســــــوداني في الفترة من

( 10-12) ديسمبر الحالي .

وخاطب الجلسة الإفتتاحية مدير عام سلطة الطيران المدني كابتن أحمد ساتي باجوري حاثاً المشاركين للعمل على التوصل إلى أفضل الطرق للسيطرة على المخاطر الناجمة عن الحياة البرية على الطيران وقرب المطارات.

تشتمل الورشة على عدة أوراق تتناول مخاطر الحياة البرية وكيفية الوقاية منها وتهدف إلى رفع الوعي بأهمية المخاطر المترتبة على الحياة البرية، إضافة إلى تطوير التقنيات المستخدمة في مكافحة تلك المخاطر.

ترأس الجلسات الخبير الإقليمي وإختصاصي المطارات بمكتب الإيكاو بالشرق الأوسط محمد إيهاب حمدي وشارك في الندوة عدد من مندوبي الدول الأعضاء في إقليم الشرق الأوسط إضافة إلى دول كينيا وإيران وبتسوانا.

يصادف اليوم السابع من ديسمبر من كل عام احتفال منظمة الطيران المدني الدولي باليوم العالمي للطيران المدني والذي تتجدد فيه ذكرى تأسيس هذه المنظمة الدولية المتخصصة في تنظيم الطيران وفقاً لإتفاقية شيكاغو للطيران التي تم توقيعها في عام 1944م.

ويسرني بهذه المناسبة وبإسم سُلطة الطيران المدني أن أزف التهنئة وأطيب التحايا لجميع العاملين بصناعة الطيران وقطاعه العريض بالبلاد من شركات نقل جوي ومطارات وملاحة جوية ومناولة أرضية وسُلطات جوازات وهجرة وجمارك ووكالات سفر وسياحة ولكافة شركاء الصناعة وكل من يعمل في تسهيلات النقل الجوي وكل المواطنين عامة بالبلاد.. آملاً لهم التوفيق والسداد وهم يعملون في ظروف بالغة التعقيد في محيط دولي متشابك يتسم بالدقة والتجديد في عالم متغير، يأتي هذا اليوم والسودان يحرز معدلات متقدمة في سجل سلامة الطيران المدني الدولي وفقاً لشهادات منظمة الطيران المدني الدولي ( الايكاو) فاقت المتوسط الدولي حيث حققت سُلطة الطيران المدني نسبة بلغت 75.2% في التنفيذ الفعال لمطلوبات السلامة كما سبق السودان إلى تأسيس البرنامج الوطني للسلامة والبرامج الوطنية الاخرى في مجال أمن الطيران .

أما على مستوى الملاحة الجوية فقد أطلقت سُلطة الطيران مشروعها الرائد في إعادة تخطيط المجال الجوي السوداني والذي وجد إشادة كبيرة من الإتحاد الدولي للنقل الجوي(IATA) لنجاحه في تحقيق تسهيلات عظيمة للطائرات العابرة والمُقلعة والقاصدة للسودان حيث مكنها عبر ممرات جوية قصيرة من الوصول لوجهاتها بأقصر السبل وأقل التكاليف في الوقود وزمن الرحلات إضافة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية المُلوثة للبيئة.    

وما زالت الجهود تُبذل في التجديد والتحسين المستمر في كافة مفاصل حقل الطيران في البلاد.

مرة أخرى نجدد التهنئة لرواد الطيران في البلاد ولقادة العمل الوطني وعلى رأسهم فخامة السيد رئيس الجمهورية والسيد وزير الدفاع والسادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة سُلطة الطيران المدني الذين مكنوا لسُلطة الطيران المدني من أن تتبوأ مركزاً متقدماً في القارة الأفريقية والمنطقة العربية .

  تبدأ اليوم الثالث من ديسمبر إجتماعات المفوضية الأفريقية للطيران المدني ( أفكاك) بمدينة لفنجستون بزامبيا وتستمر حتى السادس من هذا الشهر.

ويمــثل سُلطة الطيران المدني في هذه الإجتماعات في أنعقادها التاسع والعشرين لجلساتها غير العادية الفريق يوسف إبراهيم نائب المدير العام وممثل السُلطة بالإيكاو محمود الحسن.

وتُخصص الجلسات العامة لانتخاب الأمين العام للمفوضية من بين أربعة مرشحين يمثلون أربعة أقاليم أفريقية:-

عن الأوسط            Guelpina Ceubah

عن الغربي                  Dieguimbde Moumouni

عن الجنوبي           Robinson  Misitala

وعن الشرقي          Tefera Mekonnen

وســيتقدم السودان بالدعوة لإستضافة الأفكاك في جمعيتها العامة العادية القادمة التي ستُعقد بإذن الله في العام 2021م.

 

شاركت سُلطة الطيران المدني ممثلة للسودان في الإجتماع الثالث عشر للملاحة الجوية الدولية، الذي عقدته منظمة الطيران المدني الدولي ( الإيكاو) بمقرها بمونتريال في الفترة من 9-19 إكتوبر 2018م بوفد رفيع المستوى برئاسة مدير عام سُلطة الطيران المدني  كابتن/ أحمد ساتي باجوري وعضوية كل من مدير دائرة الملاحه الجويه عبدالمنعم الشيخ ومدير دائرة السلامة يحيى الهدي ومدير إدارة معلومات الطيران حيدر عبد الله ومدير مشروع إعادة تخطيط المجال الجوي عماد الحاج إلى جانب مندوب سُلطة الطيران المدني بالإيكاو محمود الحسن.

عُقد المؤتمر تحت شعار ( من الإعداد إلى التنفيذ) وناقش القضايا المطروحة في جدول أعماله وأهمها تحديث الخطة العالمية للملاحة والسلامة لمراعاة التحديات في منظومة الملاحة  ومنها ظهور فئة جديدة من المستخدمين للمجال الجوي ( مثل عمليات الطائرات بدون طيارونمواستخدام المركبات الفضائية،....) إلى جانب التحديات الخاصة بتسارع معدلات نمو الحركة الجوية التي تتطلب عدداً من المعايير والإجراءات لضمان تطور وأمن المنظومة الملاحية الجوية.

كما ناقش المؤتمر وضع استراتيجيات عالمية للتخطيط وتطوير الملاحة الجوية وتحديد الأولويات حول محور أسماه ( من مرحلة التنمية والتطوير إلى مرحلة التنفيذ) والتي تشمل تنفيذ التحسينات التشغيلية مثل التكنلوجيا والمفاهيم  التشغيلية وخرائط الطريق من مرحلة التشخيص إلى مرحلة التنفيذ.

وعلى هامش المؤتمر إلتقى وفد السودان برئاسة كابتن ساتي باجوري برئيس منظمة الطيران المدني الدولي (بينارد عليو) والأمين العام للمنظمة ورئيس لجنة التعاون الفني الدولي بالمنظمة وعقد عدة إجتماعات مع المنظمة العربية للطيران المدني ( أكاو) ومفوضية الطيران المدني الأفريقية (AFCAC)  للتنسيق في العمل .

 

  تم اعتماد ترشيح قسم السلامه والجودة بدائرة الملاحة الجوية ضمن قائمة المتنافسين لنيل جائزة منظمة خدمات الملاحة الجوية ( canso) . واعلنت منظمة الكانسو عن المتنافسين بقايمة قصيرة ضمت ثلاتة مرشحين من كندا واقليم روبرت ومنغوليا بالاضافة الى السودان.
وكان السيد صلاح الصادق رئيس قسم السلامة والجودة بدايرة الملاحة الجوية قد تقدم بترشيح قسمه للمنظمه وتم قبول الترشيح .
الصفحة 1 من 8