Super User

Super User

 نظمت سُلطة الطيران المدني حفل وداع وتكريم للسيد/ أحمد ساتى باجورى المدير العام السابق لسُلطة الطيران المدني ونائبه السيد الفريق يوسف إبراهيم وذلك بقاعة المؤتمرات بمركز الملاحة الجوية في الرابع من مارس الجاري .

خاطب حفل الوداع والتكريم مدير عام سُلطة الطيران المدني الكابتن مصطفي سيد أحمد الدويحي مثمناً المجهودات التي بذلها كل من كابتن أحمد ساتى باجورى والفريق يوسف إبراهيم لتطوير سُلطة الطيران المدني في عدة مجالات أهمها السلامة والمشروعات التطويرية العديدة .

إشتمل الحفل علي فلم وثائقي قصير إستعرض مشاهد توثيقية لمسيرة المحتفى بهم في السنوات الماضية عقب إنفصال الطيران إلي سُلطة ناظمة وشركة قابضة تتبعها شركات تشغيلية ، معدداً إنجازاتهم من مشروعات ملاحية جوية وأخرى إدارية أدت إلى الإرتفاع بمعدل السلامة .

من جانبه ألقى الفريق يوسف كلمة عبر فيها عن شكره للعاملين بالطيران المدني وكل الذين تعاملوا معه منذ قيادته لمطار الخرطوم وحتى إنتهاء فترة عمله.  

أختتم الإحتفال بتكريم المحتفى بهم بعدد من الهدايا المقدمة من سُلطة الطيران المدني ومطار الخرطوم الدولي الجديد ونقابة العاملين وجمارك مطار الخرطوم وغرفة النقل الجوى والمكتب التنفيذى وإدارة أمن مطار الخرطوم .

 

 

 اختتمت في الرابع عشر من فبراير الجاري الدورة التدريبية حول السلامة المتقدمة(advanced sms) التي نظمتها سلطة الطيران المدني برعاية السيد/ مدير عام سلطة الطيران المدني كابتن مصطفى سيد احمد الدويحي.

والتي شارك فيها 26 من منسوبي شركاء الصناعة العاملين في شركات الطيران والمناولة الأرضية ومراكز الصيانة وأكاديميات الطيران و القوات الجوية .

تناولت الدورة التدريبية عدداً من الموضوعات المتقدمة في مجال السلامة أهمها:

- أساليب منع الحوادث و الوقائع الخطيرة.

- ادارة مخاطر السلامة وفقا للنهج الاستباقي.

- ادوات تطبيق نظم ادارة السلامة.

    وكل ذلك وفقا لآخر المواد والوثائق الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي.

  وقال السيد بهاء الدين عبد الرحيم رئيس قسم سياسات واهداف السلامة ان الدورة التدريبية قد حققت أهدافها العلمية واسهمت في تبادل الخبرات حول الموضوعات المتخصصة التي طرحتها.

  

أصدرت دائرة النقل الجوى بسُلطة الطيران المدني الخميس 31/ بناير الماضى  منشوراً يحوى عدداً من القرارات المنظمة لمبيعات تذاكر الطيران إستناداً على الإتفاق الذى تم بين سُلطة الطيران المدني وبنك السودان وإتحاد شركات الطيران العاملة بالبلاد وغرفة النقل الجوى أواخر يناير الماضى .

ووجه المنشور أن يتم بيع تذاكر السفر للسودانين المقيمين بالدولة بالعملة المحلية بينما يتم بيع التذاكر بالعملة الحرة للفئات الأخرى (أجانب مقيمين وسودانين غير مقيمين) وأن تلتزم الشركات بسعر آلية صناع السوق بالنسبه لمبيعات التذاكر(المعلن الان بما يعادل  47.5ج للدولار) .

كما أوضح المنشور إلتزام بنك السودان بتحويل فوائض مبيعات شركات الطيران الأجنبية لبلدانها وفق سعر آلية صناع السوق وقت التحويل.

وكانت سُلطة الطيران المدني قد قادت مؤخراً مبادرة مع الجهات المختصة المذكورة توصلت إلى إتفاق صدر بموجبه هذا القرار وتم توزيعه على جميع شركات الطيران ووكالات السفر العاملة بالبلاد.

الأحد, 03 شباط/فبراير 2019 00:00

برمجيات تطبيق البرنامج الوطنى للسلامة

 بدأت صباح اليوم الاحد 3/ فبرير الجارى بمركز الملاحة الجوية بالخرطوم الدورة التدربيية التى تنظمها دائرة السلامة بسُلطة الطيران المدني حول برمجيات تطبيق البرنامج الوطنى للسلامة (SNSP) والنظام المتقدم لادارة السلامة (SMS) .

وتاتى الدورة التدربيية التى تستمر حتى 14/ فبراير الحالى ويشارك فيها عدد من العاملين بشركات الطيران ومقدمى الخدمات الجوية ، عقب الورشة التى تم إفتتاحها بالخميس 31/ يناير الماضى بإجتماع المدير العام لسلطة الطيران المدني كابتن مصطفى الدويحى مع مديرى السلامة بشركات النقل الجوى حول مراحل إنشاء البرنامج الوطنى للسلامة ومراحل تطبيقه.

يذكر أن السودان يعد من أوائل الدول التى إلتزمت بإنشاء البرنامج الوطنى للسلامة وفقاً لمطلوبات  منظمة الطيران المدني الدولى (ICAO)  ويدخل حالياً فى مرحلة التطبيق الفعلى للبرنامج.

الأحد, 03 شباط/فبراير 2019 00:00

بيـــــان صـــحفــــــى

- أوردت بعض وسائل الإعلام خبراً مفاده إن إحدى شركات الطيران العالمية العاملة في السودان قلصت رحلاتها الإسبوعية للخرطوم وأوقفت مبيعاتها من التذاكر وأخطرت الوكلاء بإيقاف نظام الحجوزات وإصدار التذاكر لجهة صدور قرار من سُلطة الطيران المدني يقضي بإيقاف جميع عمليات البيع لتذاكر الطيران بالعملات الأجنبية ، وفي هذا الصدد نوضح الأتي :-

- سُلطة الطيران المدني مؤسسة رقابية سيادية تختص بتنفيذ القوانين المنظمة لصناعة الطيران المدني والملاحة الجوية بالبلاد ولاينعقد للسُلطة أدنى إختصاص بقضايا تحديد أسعار مبيعات التذاكر أو الخدمات ذات الصلة بالمشغلين الجويين .

- أسعار صرف العملات تحددها المؤسسات المختصة بالشأن الإقتصادى بالدولة وعلى رأسها وزارة المالية وبنك السودان ومؤخراً تم إسناد الامر لآلية صناع السوق التى تحدد أسعار صرف العملات الأجنبية بالبلاد ، وفى جميع الأحوال لاتتدخل سُلطة الطيران المدني فى تحديد أسعار العملات وإنما تتولى فقط مهمة إعلان الأسعار لمقدمى الخدمات ومشغلى المطارات والمشغلين الجويين للعمل بموجبها وفقاً للقانون .

- منذ تحرير سعر الصرف فى أكتوبر الماضى ظلت سُلطة الطيران المدني تعمل وبإجتهاد من أجل تسهيل مهام شركاء الصناعة (شركات الطيران – المطارات – مقدمى الخدمات- وكالات السفر) لاستمرار وتعزيز  خدمات النقل الجوى بالبلاد بما يحقق المصالح المشتركة ودون إضرار بالمواطن أو تخريب للاقتصاد.

- شرعت العديد من شركات الطيران فى تغيير أسعار عملات مبيعات التذاكر من الجنيه الى الدولار ، مما أضر كثيراً بالمواطن وساهم فى تعزيز الطلب على الدولار، فضلاً عن التعقيدات والمخالفات التى أحاطت بالخطوة وأبرزها تغيير أسعار العملات المتداولة للخدمات بالبلاد دون توضيح أو تفسير للخطوة التى صاحبتها العديد من التجاوزات حيث بادرت بعض الشركات بتحديد أسعار صرف مقابلة للدولار ب(150 جنيهاً) وبعضها حددته ب (200 جنيهاً) وأخرى ب (250 جنيهاً).

-عقدت سُلطة الطيران المدني وفى أعلى مستوياتها العديد من الإجتماعات مع شركاء الصناعة للتأكيد على ضرورة بيع التذاكر بالعملة الوطنية وبما يتناسب ويجاري إرتفاع التكاليف التشغيلية لمختلف الشركات والوجهات العالمية .

- من المعلوم أن جميع شركات الطيران العالمية تسدد الرسوم الحكومية ورسوم الخدمات والإستحقاقات الضريبية بالعملة الوطنية علي الرغم من أن أكثرية هذة الرسوم محددة ومعتمدة بالدولار ولكن جميعها يتم سدادها وفقاً لسعر الصرف المحدد بواسطة آلية صناع السوق .

-علي ذات النهج وبالتنسيق مع المجلس الوطني ووزارة المالية وشركات الطيران الوطنية أثمرت المجهودات والتفاهمات المشتركة عن تخفيض لأسعار تذاكر الطيران المحلية، كما أنها تقوم الآن بمبادرات مع الجهات المختصة والمعنية للوصول الي أفضل الحلول للشركات الأجنبية والمصلحة الوطنية ، علي النحو الذي يحفظ حقوق شركاء الصناعة ويوفر خيارات وأسعار مناسبة للمواطنيين للتنقل الجوي داخل البلاد وخارجها .  

 

*وإذ تؤكد سُلطة الطيران المدني إهتمامها بتعزيز صناعة النقل الجوي بالبلاد وتسهيل حركة المسافرين ، تشدد علي مواصلة مهامها في مراقبة مختلف الجوانب ذات الصلة بضمان سلامة تنفيذ القوانين واللوائح المنظمة لأعمال الطيران المدني بالبلاد.

 

والله الموفق،،،،

 

إدارة العلاقات العامة والإعلام

الإثنين, 07 كانون2/يناير 2019 00:00

المدير العام يلتقي ادارات السُلطة

 

تم صباح اليوم الاثنين 7 يناير بقاعة الاجتماعات  بمركز الملاحه الجوية اللقاء التنويريللسيد/ مدير عام سُلطة الطيران المدني الفريق ركن  طيار مصطفى سيد أحمد الدويحي   بادارات السلطة والذي يشكل الحلقة الأخيرة في سلسلة لقاءات المدير العام التنويرية التعريفية بدوائر وإدارات السُلطة بعد توليه المنصب مطلع هذا الشهر.

 وقد إشتمل الاجتماع على عروض تقديمية من إلادارات تعريفاً بمهامها وخططها الحالية ومشروعاتها المستقبلية.

 وقد عبر المدير العام عن رضائه بأداء الإدارات و وعد بوضع الحلول و تذليل العقبات التي تواجه العمل حاثًاً العاملين على بذل المزيد من الجهود للوصول للأهداف للإرتقاء بصناعة الطيران.

 

نفذت إدارة البحث والانقاذ بسلطة الطيران المدني الاربعاء 12/ ديسمبر الجارى التمرين السنوى لقياس جاهزيّة وإستعداد فرقة البحث والانقاذ لمواجهة الحوادث.

وتمكنت فرقة البحث والانقاذ بنجاح من الأداء التشبيهى لسقوط طائرة من طراز بوينج 737 بمنطقة جبل أولياء جنوب الخرطوم وإحتراقها بعد تعرضها لأعطال فنية فى رحلتها القادمة من غرب أفريقيا إلى الخرطوم .

وتم تنفيذ السيناريو حيث قام مركز البحث والانقاذ بمركز الملاحة الجوية بالاتصال الفورى عقب سقوط الطائرة لتحريك قوات الشرطة والنجدة والعمليات والقوات المسلحة والامن والمخابرات وفرق الهلال الأحمر وطوارئ المستشفيات من سيارات إسعاف وفرق طبية متكاملة.

وقامت كل هذه الوحدات بالوصول إلى موقع الحادث ووصلت طائرة الاسعاف التابعة  للقوات المسلحة لنقل الضحايا والجرحى إلى المستشفيات . كما قامت الفرق المذكورة من الأداء التشبيهى المتكامل الذى تم فيه مراعاة توجيهات القيادة الميدانية حيث خف الجميع لموقع الحادث بالاّليات والمعدات والسيارات وقامت طائرة الاسعاف بالهبوط والاقلاع فى رحلتين من وإلى موقع الحادث والمستشفيات.

عقب التمرين خاطب الحضور اللواء الكاشف عبد الوهاب نيابه عن وزير الدفاع مشيداً بأداء المشاركين فى التمرين ، وكان رئيس قسم البحث والانقاذ بسلطة الطيران المدني السيد/ هاشم محمد أحمد قدم وصفاً دقيقاً لمجريات التمرين ومفاصله المهنية من ناحيته أناب الاستاذ/ عبد المنعم الشيخ مدير دائرة الملاحة الجوية عن مدير عام سلطة الطيران المدني وأشاد بأداء الفرقة ومجموعة العمل.

         

 

قامت الشركة العربية للشحن الجوي بمنح سُلطة الطيران المدني السوداني ممثلة في شخص المدير العام كابتن أحمد ساتي باجوري شهادة تقديرية لمساهمتها القيمة في دعم الشركة للحصول على جائزة أفضل محطة شحن جوي في أفريقيا للعام 2018م.

في رسالة بعثها السيد/ وائل دقش المدير التنفيذي للشركة للسيد/ مدير عام السًلطة عبرت الشركة من خلالها عن تقديرها للعاملين بالسُلطة لمجهوداتهم المبذولة في هذا المجال.

الإثنين, 10 كانون1/ديسمبر 2018 00:00

التمرين السنوي لإدارة البحث والإنقاذ

  تنظم إدارة البحث والإنقاذ لسلطة الطيران المدني بالإشتراك مع شركاء الصناعة تمرينها السنوي الخاص بقياس جاهزية وإستعداد فرق البحث والإنقاذ بمنطقة "جبل أولياء" شمال شرق الشيخ الياقوت يوم الأربعاء الموافق 12 ديسمبر الجاري الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر .

  ويعد التمرين أحد مطلوبات منظمة الطيران المدني الدولي ( الايكاو ) للوقوف على المقدرات لكل دولة في مجال إنقاذ ضحايا حوادث الطيران وحركة الوصول إلى مكان الحادث .

  ويشمل التمرين على حادث إفتراضي لسقوط طائرة وإحتراقها خارج المطار وطرق إحتواء الحادث بطرق تمثيلية طبقاً للإجراءات القياسية في هذا المجال لتحقيق التنسيق المطلوب بين المشاركين في هذه الحالات .

ويشارك في التمرين عدد من الوحدات العسكرية والأمنية والصحية ومراكز البحث و فرق الإنقاذ المعنية.

وافقت الجمعية العامة العادية للمفوضية الأفريقية للطيران رقم (30) التي عقدت يومي 4-5 ديسمبر الجاري بزامبيا على إختيار السودان للترشيح لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني ( الإيكاو) في الإنتخابات التي التي ستُجرى في مونتريال بكندا في سبتمبر من العام القادم 2019م.

صرح بذلك الفريق يوسف إبراهيم رئيس وفد السُلطة عقب عودته من المشاركة في إجتماعات ( الأفكاك) في إنعقادها غير العادي وإجتماعاتها العادية في الفترة من 3-6 ديسمبر الحالي.

وأضاف أن الجمعية العادية قد وافقت أيضاً على إختيار السودان لإستضافة الجمعية العادية للأفكاك في دورة إنعقادها القادمة في العام 2021م.

يذكر أن الجمعية العامة غير العادية كانت قد انتخبت الخبير الأثيوبي  تيفيرا مكنون أميناً عاماً للمفوضية في الثالث من ديسمبر الحالي.

الصفحة 1 من 9