جديد الأخبار

جديد الأخبار (88)

الثلاثاء, 28 آب/أغسطس 2018 00:00

معايدة

Written by

    في إطار التواصل الإجتماعي بين العاملين بسُلطة الطيران المدني وفي جو عائلي نظمت إدارة الموارد البشرية ملتقى معايدة جماعية العاملين بمناسبة عيد الأضحى المبارك بصالة مركز الملاحة الجــــــوية يوم الأحد 25 أغسطس الجاري بحضور الســـيد/ مدير عام سُلطة الطيران المدني كابتن/ أحمد ساتي باجوري ونائبة الفريق/ يوسف إبراهيم ومديري الدوائر والادارات ومشاركة عدد كبير من العاملين بالسُلطة.

 

 

 

تمكنت سُلطة الطيران المدني مساء السبت 25 اغسطس الجاري من تطبيق أحدث الأنظمة للإتصال المباشر بين قائد الطائرة والمراقب الجوي بمركز الملاحة الجوية التابع للسُلطة.

وحسب مدير إدارة الحركة الجوية بمركز الملاحة الجوية أبو بكر الصديق فان تطبيق هذا النظام المسمى   Controller Pilot Data Link Communication (CPDLC) والمــــــرتكز على إرسال البيانات  بالأقمار الصناعية مباشرةً لقائد الطائرة يُعد من الأنظمة المتطورة التي تضع السودان في مقدمة دول المنطقة قي إقليم الشرق الاوسط وأفريقيا في هذا المجال وزاد ان من شأن هذا النظام الارتفاع بمعدل  السلامة الجوية عن طريق توفير المعلومات الارشادية للطيارين أثناء تحليقهم في المسارات الجوية. وذلك من خلال الرسائل الألكترونية غير الصوتية التي تتميز بالوضوح والسرعة والتأمين وتحديد موقع الطائرة . إضافة إلى أنها  تغطي فجوات إتصالات الطيران وضعفها خاصة فوق المناطق البعيدة عن محطات الاتصال الأرضية .

وهو النظام العالمي الأحدث المطلوب دولياً والذي بواسطته يصبح في مقدور قائد الطائرة الإطلاع بسهولة على الرسائل التي يبعثها المراقب الجوي للبيانات من على الأرض لتصله بسرعة فائقة وبهذه الطريقة يتغلب النظام الجديد على المشـــكلات التي تتعرض لها الرســـائل الصوتية في النظــــــــام السابق مثل التشويش في محتوى الرسالة ، الذبذبات الناقلة لها ، طريقة نطق النبرات أو تلقيها .

وقد تم العمل بهذا النظام وتطبيقه بنجاح مع عدد من الطائرات العابرة فوق المجال الجوي السوداني والقاصدة له والمقلعة منه ويجري تشغيله حالياً.

تلقت سُلطة الطيران المدني إشادات دولية من المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بالشرق الأوسط وأخرى من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا) وتم إعتماد دولي لتشغيل هذا النظام بالسودان .

 تم اليوم التوقيع علي مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطيران بين سلطة الطيران المدني السوداني والطيران المدني بدولة جنوب السودان وذلك بمركز الملاحة الجوية بالخرطوم .

وقع نيابة عن السودان كابتن احمد ساتي باجوري مدير عام سلطة  الطيران المدني بينما وقع  نيابة عن دولة جنوب السودان ديفت سوبر مدير عام الطيران المدني بدولة جنوب السودان .

حضر مراسم التوقيع نائب مدير عام سلطة الطيران المدني والمستشارين القانونين بالطيران المدني بالدولتين وعدد من اعضاء الوفد من الجانبين المشاركين في المحادثات بين الطرفين التي عقدت خلال يومي 14 و15 أغسطس الجاري .

الخميس, 09 آب/أغسطس 2018 00:00

تعميم صحفي حول الحظر الاوروبي للطيران

Written by

إشارة إلى ما نشر فى بعض الصحف حول حظر الطيران السوداني من التحليق فى سماء دول الاتحاد الاوروبى ، تود سُلطة الطيران المدني أن توضح أن ذلك ماهو إلا تجديد لقائمة سابقة تصدر سنوياً عن وكالة الطيران التابعة للاتحاد الاوروبى وهى قائمة تشمل عدداً من الشركات فى دول بأفريقيا وآسيا ، ومازال التفاوض يجرى بشأنها بين سُلطة الطيران المدني السوداني والوكالة المذكورة لتطبيق معايير الاتحاد الاوروبي المطلوبة وفقاً لجدولة زمنية محددة.

أما فى السجل الدولي لسلامة الطيران المدني الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي الايكاو فإن السودان قد سجل درجات متقدمة بلغت 5.74% فى معدل السلامة متجاوزاً بذلك المتوسط الاقليمي الذى بلغ 71.9% والمتوسط الدولي الذي بلغ 66.3%حسب التدقيق الشامل الذي أجرته المنظمة مؤخراً والمنشور على موقعها الالكتروني الآمن.

الأربعاء, 08 آب/أغسطس 2018 00:00

ورشة تغيير مسميات الخرئط الجوية للهبوط

Written by

  نظمت سُلطة الطيران المدني  أمس الثلاثاء الموافق 7 أغسطس الجاري 2018م بمركز الملاحة الجوية (ورشة تغيير مسميات خرائط الهبوط) . وذلك في إطار سعيها لمواكبة المتغيرات الخاصة بملاحة الأقمار الصناعية حتى توائم ما جاء في آخر توصيات لجنة الملاحة القائمة على الأداء والتابعة لمكتب المنظمة لاقليم الشرق الأوسط.
وبما أن نشر المعرفة بين شركاء الصناعة خطوة حتمية قبل تطبيق أي من لوائح المنظمة تم عقد الورشة برعاية السيد/ المدير العام ونائبه وحضور مقدر من مدراء الدوائر والإدارات وشركاء الصناعة.

اختتمت سلطة الطيران المدنى دورة تدريبية فى المراقبة الجوية استفاد منها ستة مبعوثين من دولة الصومال واستغرقت ثلاثة اشهر.

واشاد المدير العام لسلطة الطيران المدني  كابتن ساتى باجورى فى كلمته، فى حفل توزيع الشهادات على الدارسين صباح الامس  بالتعاون المثمر مع دولة الصومال الشقيقة..

من جانبه اوضح مامون الماحى كبير المراقبين الجويين بدائرة الملاحة الجوية ومنسق التدريب ان الدارسين تلقوا تدريبا نظريا وعمليا مكثفا فى مراقبة الحركة الجوية من خلال استخدام احدث الاجهزة فى المراقبة والاستطلاع بالاقمار الصناعية

ممثل الدارسين حسين عبدالله نوح عبر عن استفادتهم القصوى من البرنامج التدريبى واعدا بتطبيق ذلك عند عودتهم الى بلادهم الصومال.

    شارك السودان ممثلا في وفد سلطة الطيران المدني في إجتماعات أسبوع الطيران المدني الذي اقامتة منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) لاقليم افريقيا والمحيط الهندي (AFI- region)  في الفترة من 16-20 يوليو المنصرم بنبامي بالنيجر بحضور سلطات الطيران المدني بالاقليم .

وعلى هامش الاجتماعات وقع السودان إتفاقية خدمات نقل جوي بين السودان وجمهورية النيجر بالاحرف الاولى بالاضافة الى مذكرة تفاهم للنقل الجوي بين البلدين ، وقع نيابة عن السودان الفريق يوسف إبراهيم نائب مدير عام سلطة الطيران المدني بينما وقع نيابة عن جمهورية النيجر مدير الطيران المدني بدولة النيجر الحاج يحي .

إشتمل أسبوع الطيران على خمس ملتقيات ترتبت حسب أيام انعقاده بداية بندوة عن السلامة وإجتماع اللجنة التوجيهية لخطة السلامة في إقليم افريقيا (AFI- Plan)  مروراً بندوة عن الامن والتسهيلات إلى جانب إجتماعات اللجنة التوجيهية للامن والتسهيلات في أفريقيا وإختتمت بإجتماع مديري الطيران المدني في إقليم افريقيا والشرق الاوسط .

ترأس الوفد نائب مدير عام سلطة الطيران المدني الفريق يوسف إبراهيم وشارك في عضويتة ممثل السودان بالمنظمة الطيران المدني الدولي محمود الحسن وصديق عبدون من قسم إتفاقيات النقل الجوي بدائرة النقل الجوي بسلطة الطيران المدني

الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2018 00:00

اطلاق تطبيق النظام المتكامل للجودة بالسلطة

Written by

   اعلن مدير عام سلطة الطيران المدنى كابتن احمد ساتى باجوري اطلاق النظام المتكامل للجودة ليبدأ العمل به فى كافة دوائر وادارات السلطة اعتبارا من التاسع عشر من يوليو الجارى.

وقام سيادته بتسليم مجلدات الاجراءات لمديري الدوائر والادارات بوصفها وثائق مكتوبة ومرمزة لكل مفاصل الاجراءات المتبادلة بين الادارات ايذانا ببداية التطبيق لنظام الجودة..وحث فى كلمته امام احتفال الاطلاق بمركز الملاحة الجوية صباح الخميس الماضى  كل العاملين بالالتزام بالنظام والمحافظة عليه.

من جهته وصف المهندس عصام العوض، ممثل شركة خبراء الجودة المشرفة على تنفيذ النظام ،مرحلة الاطلاق بانها تضع سلطة الطيران فى مكانة  متقدمة بين المؤسسات.

 

 استضافت سلطة الطيران المدنى فى الفترة من ١٠-١٢يوليو الجارى بفندق كورنثيا بالخرطوم الورشة التدريبية الثانية لمشروع تكامل المجال الجوي لدول السوق المشتركة لدول جنوب وشرق افريقيا( الكوميسا) التى نظمتها مفوضية النقل الجوي بالكوميسا.

وشارك فى الورشة واحد وستون مندوبا يمثلون ١٦دولة من الدول الاعضاء فى هذه المنظمة التابعة للاتحاد الافريقي ومنهم  عدد من المستشاريين والمدربين والخبراء التابعين لثلاث من شركات دولية متخصصة.

ناقشت الورشة على مدى ثلاثة ايام عددا من المحاور فى مجموعات منفصلة هى: نظام ادارة السلامة،تحليل التكلفة والعائد، والتنسيق المدنى العسكرى.

خاطب الجلسة الافتتاحية ممثل الامين العام لمنظمة الكوميسا برنارد دازوانا،مشيدا بحكومة السودان على.استضافة الورشة وبسلطة الطيران المدنى كعضو ناشط فى الكوميسا وموضحا اهداف الورشة فى الوصول الى تقوية البنى التحتية للدول الاعضاء.

من جانبه رحب المهندس أمين ادم حامد مدير دائرة استرتيجيات وسياسات الطيران بسلطة الطيران المدنى فى كلمته امام الورشة بالمشاركين مشيرا الى جهود السودان فى المنظمة ومتمنيا للورشة تحقيق اهدافها.

يذكر ان الوفود المشاركة مثلت الدول الاتية:

بورندى، جيبوتى، جزر القمر، رواندا،سوازيلاند،كينيا،ليبييا، مصر، ملاوى،مدغشقر، الكونغو،يوغندا، زامبيا، زمبابوى.،موريشس.والدولة المضيفة السودان

 

 

 

             

 

الأربعاء, 11 تموز/يوليو 2018 00:00

ورشة مشروع المجال الجوى لدول الكوميسا

Written by

ورشة مشروع المجال الجوى لدول الكوميسا.docx

بدأت صباح اليوم الثلاثاء بفندق كورنثيا بالخرطوم الورشة التدريبية الثانية لمشروع تكامل المجال الجوى لدول السوق المشتركة لجنوب وشرق أفريقيا (الكوميسا ) التى تنظمها مفوضية النقل الجوى بالكوميسا وتستضيفها سلطة الطيران المدنى السودانى.

وشارك فى الورشة أكثر من خمسين مندوباً يمثلون (16) دولة من الدول الاعضاء فى منظمة الكوميسا إضافة إلى عدد من المستشارين ينتمون إلى شركات عالمية قامت بإعداد الدراسات الخاصة بإدارة الاجواء.

وناقشت الورشة عدداً من المحاور أهمها تحليل تكلفة وعائدات المشروع والسلامة إدارات الاجواء المتجانسة اوالتنسيق العسكرى المدنى فى الاجواء.

وكان ممثل الامين العام للكوميسا قد خاطب الجلسة الافتتاحية مشيداً بحكومة السودان ومجهودات سلطة الطيران المدنى التى إستضافت الورشة وموضحاً أهداف الورشة فى الوصول إلى تقوية البنى التحتية لدول جنوب وشرق أفريقيا (الكوميسا).

 

الصفحة 4 من 7