جديد الأخبار

جديد الأخبار (88)

الإثنين, 03 كانون1/ديسمبر 2018 00:00

الأفكاك تبدأ إجتماعاتها لانتخاب الأمين العام

Written by

  تبدأ اليوم الثالث من ديسمبر إجتماعات المفوضية الأفريقية للطيران المدني ( أفكاك) بمدينة لفنجستون بزامبيا وتستمر حتى السادس من هذا الشهر.

ويمــثل سُلطة الطيران المدني في هذه الإجتماعات في أنعقادها التاسع والعشرين لجلساتها غير العادية الفريق يوسف إبراهيم نائب المدير العام وممثل السُلطة بالإيكاو محمود الحسن.

وتُخصص الجلسات العامة لانتخاب الأمين العام للمفوضية من بين أربعة مرشحين يمثلون أربعة أقاليم أفريقية:-

عن الأوسط            Guelpina Ceubah

عن الغربي                  Dieguimbde Moumouni

عن الجنوبي           Robinson  Misitala

وعن الشرقي          Tefera Mekonnen

وســيتقدم السودان بالدعوة لإستضافة الأفكاك في جمعيتها العامة العادية القادمة التي ستُعقد بإذن الله في العام 2021م.

 

شاركت سُلطة الطيران المدني ممثلة للسودان في الإجتماع الثالث عشر للملاحة الجوية الدولية، الذي عقدته منظمة الطيران المدني الدولي ( الإيكاو) بمقرها بمونتريال في الفترة من 9-19 إكتوبر 2018م بوفد رفيع المستوى برئاسة مدير عام سُلطة الطيران المدني  كابتن/ أحمد ساتي باجوري وعضوية كل من مدير دائرة الملاحه الجويه عبدالمنعم الشيخ ومدير دائرة السلامة يحيى الهدي ومدير إدارة معلومات الطيران حيدر عبد الله ومدير مشروع إعادة تخطيط المجال الجوي عماد الحاج إلى جانب مندوب سُلطة الطيران المدني بالإيكاو محمود الحسن.

عُقد المؤتمر تحت شعار ( من الإعداد إلى التنفيذ) وناقش القضايا المطروحة في جدول أعماله وأهمها تحديث الخطة العالمية للملاحة والسلامة لمراعاة التحديات في منظومة الملاحة  ومنها ظهور فئة جديدة من المستخدمين للمجال الجوي ( مثل عمليات الطائرات بدون طيارونمواستخدام المركبات الفضائية،....) إلى جانب التحديات الخاصة بتسارع معدلات نمو الحركة الجوية التي تتطلب عدداً من المعايير والإجراءات لضمان تطور وأمن المنظومة الملاحية الجوية.

كما ناقش المؤتمر وضع استراتيجيات عالمية للتخطيط وتطوير الملاحة الجوية وتحديد الأولويات حول محور أسماه ( من مرحلة التنمية والتطوير إلى مرحلة التنفيذ) والتي تشمل تنفيذ التحسينات التشغيلية مثل التكنلوجيا والمفاهيم  التشغيلية وخرائط الطريق من مرحلة التشخيص إلى مرحلة التنفيذ.

وعلى هامش المؤتمر إلتقى وفد السودان برئاسة كابتن ساتي باجوري برئيس منظمة الطيران المدني الدولي (بينارد عليو) والأمين العام للمنظمة ورئيس لجنة التعاون الفني الدولي بالمنظمة وعقد عدة إجتماعات مع المنظمة العربية للطيران المدني ( أكاو) ومفوضية الطيران المدني الأفريقية (AFCAC)  للتنسيق في العمل .

 

  تم اعتماد ترشيح قسم السلامه والجودة بدائرة الملاحة الجوية ضمن قائمة المتنافسين لنيل جائزة منظمة خدمات الملاحة الجوية ( canso) . واعلنت منظمة الكانسو عن المتنافسين بقايمة قصيرة ضمت ثلاتة مرشحين من كندا واقليم روبرت ومنغوليا بالاضافة الى السودان.
وكان السيد صلاح الصادق رئيس قسم السلامة والجودة بدايرة الملاحة الجوية قد تقدم بترشيح قسمه للمنظمه وتم قبول الترشيح .

   إستقبل مدير عام سلطة الطيران المدني كابتن احمد ساتي باجوري صباح الأحد 18 نوفمبر الحالى وفد الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكه العربية السعودية .

وقــــال السيد كامل البكري مدير دائرة أمن الطيران بسلطة الطيران المدني ورئيس الجانب السودانى إن الزيارة تأتى في اطار التعاون المشترك والدعم الفنى الذي تقدمة هيئة الطيران المدنى السعودي لسلطة الطيران المدنى ولشركة مطارات السودان القابضة وشركة مطار الخرطوم خاصة في مجال تطوير صالات الركاب وقرية البضائع.

وقـــــد أجرى الوفد عدة لقاءات مع السادة المسئولين بشركة مطارات السودان القابضة وشركة مطار الخرطوم تم فيها استعراض اطر التعاون المشترك المختلفة، ومن ثم طاف الوفد بمرافق المطار وقرية الخرطوم للبضائع ويجري الإعداد لتحديد إحتياجات مشروع التعاون للخروج بمذكرة تفاهم بين البلدين في مجال الطيران المدني ليتم توقيعها في ديسمبر القادم.

إختتم الوفد زيارته بإجتماع موسع برئاسة كابتن/ باجوري مدير السلطة وبحضور مستشار شركة مطارات السودان القابضة السيد/ صلاح سلام ، ومدير عام مطار الخرطوم الدولي السيد/ عصام الدين احمد محمد طاهر وممثلو شركات النقل الجوي السعودي. في الوقت الذي ابدى فيه رئيس الوفد السعودي السيد/ محمد الفوزان إستعداد بلاده لتقديم الدعم للطيران المدني السوداني في مجال التدريب ومنشآت الطيران  .

              إختتمت دائرة السلامة بالخميس الماضى 17نوفمبر الحالى الحلقة التدريبية حول (التوعية على التدقيق للطائرات الاجنبية (SAFA) والتى تم تنظيمها بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الامارات العربية المتحدة فى الفترة من 13- 15 نوفمبر الحالى .

قدم المحاضرات كابتن / عمرمير ومهندس عبدالله الجناح من الطيران الاماراتى وشارك فى الحلقة 30 دارساً من مفتشى دائرة السلامة بسلطة الطيران المدنى إضافة إلى عدد من المشاركين من شركات النقل الجوى .

وقد قام كل من السيد/ مدير دائرة السلامة يحى الهدى وكابتن عثمان السيد مدير إدارة العمليات إلى جانب المحاضرين بتوزيع الشهادات على الدارسين.         

تلقى مدير عام سلطة الطيران المدني كابتن / أحمد ساتى  باجوري إشادة من وزارة الخارجية بدائرة النقل الجوي بالسلطة لما ظلت تبذله من جهد متميز ومثابرة فى منح أذونات العبور والهبوط للطائرات .

ووصف وكيل وزارة الخارجية ياسر خضر فى خطاب رسمي لمدير السلطة جهد الدائرة بالكفاءة والسرعة قائلاً ( مما إنعكس إيجاباً على أداء عمل المكتب التنفيذى بوزارة الخارجية خاصة خلال أعمال قمة منبر التعاون الافريقي الصينى التى إنعقدت فى بكين خلال شهر سبتمبر المنصرم ) وخص الخطاب بالاشادة السيدين صلاح الدين يوسف وأبوالقاسم عبدالله ، املاً فى إضطراد التنسيق والتعاون بين وزارة الخارجية وسلطة الطيران المدني.

الثلاثاء, 23 تشرين1/أكتوير 2018 00:00

امن وثائق السفر

Written by

  نظمت سلطة الطيران المدنى بالمشاركة مع منظمة الهجرة الدولية صباح الاثنين٢٢اكتوبر الجاري جلسة تنويرية حول ادارة الهجرة والحدود ،استهلها الخبير نلسون جونكاليفينس من المركز الافريقى لبناء القدرات متحدثا عن المفاهيم الاساسية لامن ومراقبة الحدود بمرتكزاتها الاساسية المتكاملة.

حضر التنوير وشارك فيه عدد من العناصر المستهدفة من موظفى سلطة الطيران المدنى ومطار الخرطوم  خاصة من  امن الطيران  والنقل الجوي الى جانب ضباط الجوازات والجمارك بمطار الخرطوم.

وكان مدير دائرة امن الطيران عقيد (م) كامل البكرى قد رحب بالحضور فى بداية الجلسة وثمن التعاون المشترك بين سلطة الطيران المدنى ومنظمة الهجرة الدولية

يذكر انه وامتدادا لهذا التنوير تنظم سلطة الطيران المدنى فى الفترة من ٢٣وحتى ٢٥اكتوبر الحالى ورشة تدريبية حول (امن وثائق السفر) باشراف دائرة النقل الجوى ،يشارك فى تقديمها خبراء من المانيا والبرتغال وتستهدف شركاء صناعة الطيران من العاملين فى امن الطيران والجوازات والجمارك والمطارات.

 

     

  عقدت لجنة النقل والطرق والجسور بالمجلس الوطنى بالتعاون مع وزارة الدفاع ووزارة التنمية العمرانية وسلطة الطيران المدني جلسة إستماع ومناقشة للمرسوم المؤقت لقانون الطيران المدني لعام 2018م بمشاركة واسعة من المختصين وخبراء الطيران ، وذلك بالقاعة الخضراء بمقر المجلس الوطنى بأم درمان صباح الخميس 18أكتوبر الجاري.

وشهدت الجلسة العديد من المناقشات والمقترحات التى أدلى بها الحضور من الخبراء على رأسهم المديرون السابقون للطيران المدنى منهم د.شمبول عدلان والمهندس / الفاتح مكى وممثل وزير الدفاع وممثلون لشركات الطيران إلى جانب المدير العام بالانابه لسلطة الطيران المدنى الفريق / يوسف إبراهيم ومدير عام شركة مطارات السودان القابضة الفريق /إسماعيل بريمه ومدير عام شركة مطار الخرطوم الدوليعصام محمد أحمد ومديرو الادارات والدوائر بسلطة الطيران المدنى.

وخلال مداخلاتهم أجمع الحاضرون على أهمية القانون الجديد لسلطة الطيران المدنى وأشادوا بنهج التشاور والحوار حول مايدفع بقطاع الطيران المدنى للامام وينهض به.

وكان رئيس لجنة النقل بالمجلس الوطنى محمد أحمد الشايب قد إستهل الجلسة موضحاً سياسة لجنته فى مناقشة القانون فى إطار تحقيق إستراتيجية الطيران فى السودان (2017- 2031) ، بينما أدار نائبه صبرى خليفة المناقشات والمداولات التى إبتدرها أحمد عبدالله عضو لجنة النقل ورئيس شعبة الطيران مقدماً عدداً من الاقتراحات حول المرسوم.

إحتفلت إدارة الجودة بسُلطة الطيران المدني بإطلاق مشروعات التحسين المستمر الخاصة بإزالة الهدر وتحسين العمليات بإستخدام منهجيات (6 سجما) والإدارة الرشيقه والكايزن .
وخاطب إحتفال الاطلاق بقاعة مركز الملاحة الجوية أمس 17 أكتوبر الجاري المدير العام بالإنابة الفريق/ يوسف إبراهيم مشيداً بالجهود المبذولة من إدارة الجودة وشركة (الخبراء) المُنفذه للمشروع وحاثاً جميع العاملين بالتقيد والمحافظة على أنظمة الجودة والتحسين المستمر فى كافة الأعمال بالسُلطة.
وإستعرض المهندس محمد أبوريدة مسيرة تنفيذ المشروع منذ تأسيسه حتى مرحلة الاعتماد ومنح الشهادات وتحديات المرحلة القادمة.
وإشتمل الاحتفال على توزيع الشهادات على الحائزين عى درجات الحزام الاخضر والأسود وتكريم لبعض العاملين بالسلطة والشركة المنفذة.

   بدأت صباح اليوم السابع من أكتوبر الاجتماعات المشتركة بين دائرة أمن الطيران بسلطة الطيران المدنى ونظرائهم من الهئية العامة للطيران المدني بدولة الامارات العربية المتحدة ، وبذلك فى إطار التحضير للتدقيق الدولي على أمن الطيران بالسودان فى العام القادم.

وأوضح العقيد (م) كامل محمود بكرى مدير دائرة أمن الطيران أن زيارة وفد الطيران المدني الاماراتى تأتى فى إطار التعاون المشترك بين البلدين إستعداداً للتدقيق الدولي على أمن الطيران الذى يعد مراجعة متعمقه تقوم بها منظمة الطيران المدني الدولي للنظر فى التشريعات والقواعد والتطبيقات الدولية فى هذا المجال. وأضاف أن نتائج التدقيق الايجابية من شأنها أن تدعم موقف السودان فى جذب المزيد من الطيران الدولي.

ومن جانبه عبر رئيس الوفد الامارتى عبدالله الكعبى عن سعادته للتعاون المشترك بين البلدين فى إطار دعم التدقيق الدولى على أمن الطيران بالسودان .

وكان الوفد قد إلتقى بمدير عام سلطة الطيران المدنى كابتن أحمد ساتى بأجورى ونائبه الفريق ركن يوسف إبراهيم أحمد.

الصفحة 3 من 7