جديد الأخبار

جديد الأخبار (38)

استضافت سلطة الطيران المدنى فى الفترة من ١٠-١٢يوليو الجارى بفندق كورنثيا بالخرطوم الورشة التدريبية الثانية لمشروع تكامل المجال الجوي لدول السوق المشتركة لدول جنوب وشرق افريقيا( الكوميسا) التى نظمتها مفوضية النقل الجوي بالكوميسا.

وشارك فى الورشة واحد وستون مندوبا يمثلون ١٦دولة من الدول الاعضاء فى هذه المنظمة التابعة للاتحاد الافريقي ومنهم  عدد من المستشاريين والمدربين والخبراء التابعين لثلاث من شركات دولية متخصصة.

ناقشت الورشة على مدى ثلاثة ايام عددا من المحاور فى مجموعات منفصلة هى: نظام ادارة السلامة،تحليل التكلفة والعائد، والتنسيق المدنى العسكرى.

خاطب الجلسة الافتتاحية ممثل الامين العام لمنظمة الكوميسا برنارد دازوانا،مشيدا بحكومة السودان على.استضافة الورشة وبسلطة الطيران المدنى كعضو ناشط فى الكوميسا وموضحا اهداف الورشة فى الوصول الى تقوية البنى التحتية للدول الاعضاء.

من جانبه رحب المهندس أمين ادم حامد مدير دائرة استرتيجيات وسياسات الطيران بسلطة الطيران المدنى فى كلمته امام الورشة بالمشاركين مشيرا الى جهود السودان فى المنظمة ومتمنيا للورشة تحقيق اهدافها.

يذكر ان الوفود المشاركة مثلت الدول الاتية:

بورندى، جيبوتى، جزر القمر، رواندا،سوازيلاند،كينيا،ليبييا، مصر، ملاوى،مدغشقر، الكونغو،يوغندا، زامبيا، زمبابوى.،موريشس.والدولة المضيفة السودان

الأربعاء, 11 تموز/يوليو 2018 00:00

ورشة مشروع المجال الجوى لدول الكوميسا

Written by

ورشة مشروع المجال الجوى لدول الكوميسا.docx

بدأت صباح اليوم الثلاثاء بفندق كورنثيا بالخرطوم الورشة التدريبية الثانية لمشروع تكامل المجال الجوى لدول السوق المشتركة لجنوب وشرق أفريقيا (الكوميسا ) التى تنظمها مفوضية النقل الجوى بالكوميسا وتستضيفها سلطة الطيران المدنى السودانى.

وشارك فى الورشة أكثر من خمسين مندوباً يمثلون (16) دولة من الدول الاعضاء فى منظمة الكوميسا إضافة إلى عدد من المستشارين ينتمون إلى شركات عالمية قامت بإعداد الدراسات الخاصة بإدارة الاجواء.

وناقشت الورشة عدداً من المحاور أهمها تحليل تكلفة وعائدات المشروع والسلامة إدارات الاجواء المتجانسة اوالتنسيق العسكرى المدنى فى الاجواء.

وكان ممثل الامين العام للكوميسا قد خاطب الجلسة الافتتاحية مشيداً بحكومة السودان ومجهودات سلطة الطيران المدنى التى إستضافت الورشة وموضحاً أهداف الورشة فى الوصول إلى تقوية البنى التحتية لدول جنوب وشرق أفريقيا (الكوميسا).

 

  

تهنئ ادارة معلومات الطيران جميع العاملين في حقل الطيران باليوم العالمي لمعلومات الطيران المقام يوم 15 مايو من كل عام وسيتم الاحتفال للعام العاشر علي التوالي عبر الاتحاد العالمي لمعلومات الطيران بجمهورية الدومنيكان يوم 22 مايو الحالي.

 

دشن السودان فجر اليوم الخميس 26/أبريل الحالى عدداً من المسارات الجوية الجديدة فوق سمائه ضمن أكبر مشروعات الملاحة الجوية فى سجلات الطيران المدنى السودانى ، وذلك بعد إكتمال مشروع إعادة تخطيط المجال الجوى السودانى متيحاً بذلك أفضل المسارات الجوية أمام الطائرات العابرة وأكثرها سلامة وأقلها من ناحية التكاليف التشغيلية  والتلوث البيئى.

وقال عماد الحاج مدير مشروع إعادة تخطيط المجال الجوى السودانى بسلطة الطيران المدنى إنه تم التطبيق العملى فجر اليوم بنجاح وإنسيابيه فى تدفق الحركة الجوية المختصرة وكان الاثر الايجابى ملحوظاً لاستجابة الطائرات  وعبورها على المسارات التى تم ترسيمها وبذلك يعد المشروع قد حقق أهم غايته من حيث السلامة والاهداف الاقتصادية والبيئية.

وأضاف إن نجاح هذا التطبيق يرجع إلى كفاءة المراقبين الجويين الذين إستوعبوا التغيير الكامل فى الخارطة الجوية.

وأشار عماد الحاج الى أنه من حيث تعديل  مسارات الطائرات حسب ما يعرف فنياً بالملاحة القائمة على الاداء ، يعد السودان الدولة الثانية التى تطبق هذه المنظومة فى إقليم الشرق الاوسط والاولى إفريقياً حسب تصنيف منظمة الطيران المدنى الدولى. 

الأربعاء, 25 نيسان/أبريل 2018 00:00

إتفاقية نقل جوى بين السودان وجيبوتى

Written by

   وقعت سلطة الطيران المدنى السودانى إتفاقية خدمات نقل جوى مع جمهورية جيبوتى ظهر أمس الثلاثاء الرابع والعشرين من أبريل الحالى بمركز الملاحة الجوية بالخرطوم ، يتم بموجبها تسيير رحلات جوية لنقل الركاب والبضائع والبريد بين البلدين . وقع نيابه عن السودان كابتن أحمد ساتى باجورى مدير عام سلطة الطيران المدنى بينما وقع نيابه عن جيبوتى وكيل وزارة النقل بجمهورية جيبوتى عبدالرحمن على بحضور السفير الجيبوتى بالخرطوم وعدد من السئولين عن النقل الجوى بالبلدين .

فى مستهل مراسم التوقيع رحب كابتن باجورى بالوفد الجيبوتى مشيراً إلى أن الاتفاقية تسهم فى تعزيز العلاقات بين الشعبين اللذان يحملان سمات ثقافية مشتركة ، وتساهم فى تطويرها بتسهيل النقل الجوى المباشر بين البلدين.

من جانبه أشاد سفير جيبوتى بالخرطوم بالعلاقات الممتدة والعريقة بين البلدين ، وعقب التوقيع وقف أعضاء الوفد على التجهيزات الفنية لمركز الملاحة الجوية وإستمعوا إلى شرح مفصل لتشغيل المركز وأشادوا بمستوى الاداء المتطور فيه.

 

         

الخميس, 19 نيسان/أبريل 2018 00:00

السويدي في زيارة للسودان

Written by

      اختتم السيد سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الامارات العربية المتحدة اليوم الخميس 19أبريل الجاري زيارة الى سلطة الطيران المدني السوداني استغرقت يومين تباحث خلالها مع كابتن احمد ساتي باجوري مدير عام السلطة ونائبه الفريق يوسف ابراهيم  .

 وقال السويدي ان زيارته تأتي في إطار التعاون والتنسيق المستمر بين السودان  والامارات العربية المتحدة لتطوير اداء النقل الجوي في البلدين وتوحيد المواقف في الاجتماعات المشتركة بهيئات ومنظمات الطيران المدني الدولي ، مشيداً بالمستوى الرفيع الذي وصل إليه السودان في مشروع إعادة تخطيط المجال الجوي السوداني . من ناحيته رحب كابتن باجوري بزيارة السويدي مؤكداً على تطور العلاقات بين البلدين في مجال الطيران المدني .

          

    أشاد كابتن أحمد ساتى بأجورى بالاداء الفنى لشركة ليوناردو/ سالكس الايطالية فى مجال الطيران وأنظمة الاتصالات وبالعلاقات المتميزة التى تربطها مع السودان متمثلة فى سلطة الطيران المدنى.

ورحب سيادتة في كلمتة أمام الجلسة الإفتتاحية للورشة بفندق السلام روتانا  الاربعاء الماضى11أبريل الحالى، بوفد الشركة الزائر الذى قدم عدداً من العروض الفنية المتخصصة فى ورشة حول (أنظمة الحلول المتكاملة والجاهزة لتشغيل المطارات ) كما خاطبت الجلسة الافتتاحية نائبة سفيرإيطاليا بالسودان فاليريا رومارى متناولة تطور العلاقات الايطالية السودانية وتميز الشركة فى مجال الطيران.

وكان سفير إيطاليا لدى السودان فابريزيو لوباسو قد خاطب الجلسة الختامية للورشة بقاعة مركز الملاحة الجوية مشيداً بعلاقة الشركة مع الطيران المدنى السودانى والتى إمتدت لأكثر من عشرين عاماً ومعدداً إنجازتها العالمية متمنياً المزيد من التعاون بين السودان وإيطاليا فى هذا المجال.

إشتملت الورشة التى نظمتها شركة ليوناردوسالكس فى الفترة من 11-12 أبريل الجارى على عروض  تقديمية حول إمكانات الشركة فى منظومة الاتصالات والمساعدات الملاحية والحركة الجوية والارصاد الجوية وأنظمة مناولة الامتعه كما إستعرضت تجارب الشركة ومساهمتها فى تزويد عدد من المطارات حول العالم بهذه الانظمة فى إيطاليا، الهند ،قطر، السنغال.

وأبدى مسئولو الشركة إستعدادهم لتقديم هذه الانظمة لمشروع مطار الخرطوم الجديد مواصلة لتطوير التعاون بين البلدين.

حضر الورشة وشارك  فيها بالنقاش عدد من العاملين والمختصين فى الطيران المدنى.

          

          وقع السودان ومملكة هولندا اتفاقية تبادل خدمات نقل جوي بين البلدين ؛ وذلك بمقر وزارة الخارجية بالخرطوم صباح الخميس التاسع والعشرين من من مارس المنصرم.

وقع عن السودان مدير عام سلطة الطيران المدنى كابتن احمد ساتى   باجوري بينما وقع عن هولندا مدير الشئون السياسية بوزارة الخارجية الهولندية اندرى هاسبل .

وعقب مراسم التوقيع تبادل المسؤلان الكلمات حيث عبر كابتن باجوري عن ترحيبه بالتوقيع واصفا علاقة الطيران بين البلدين بالعراقة إذ ظلت الخطوط الجوية الهولندية(klm)تعمل لفترة طويلة بالبلاد قبل توقفها عن الهبوط مشيرا الى انها مازالت تعبر اجواء السودان بشكل مستمر وتمنى ان تعود مجددا.من جهته عبر المسئول الهولندي عن سعادته بالتوقيع واعدا ببحث عودة الطيران الهولندى للسودان..

واصفا ذلك بالخطوة المهمة فى تقوية العلاقات بين البلدين

    رحب مدير عام سلطة الطيران المدنى كابتن/ أحمد ساتى بأجورى بوفد شركة موتورستش Motor –Sich الاكرانية المصنعة لماكينات الطائرات والذى يزور البلاد حالياً.

ودعا كابتن بأجورى فى كلمته أمام الملتقى الذى نظمته إدارة صلاحية الطائرات بدائرة السلامة بالسلطة أمس الاثنين 19/مارس الجاري كافة الشركات المستخدمة لهذه الماكينات للاستفادة القصوى من فرصة وجود وفد الشركة بالسودان والخدمات التى تقدمها خاصة  لطائرات الهيلوكبتر.

وكان وفد الشركة قدم عرضاً فنياً لامكانات الشركة فى الملتقى الذى حضره عدد من مندوبى شركات الطيران المحلية من المهندسين والفنين الطيارين ، كما أبدى الوفد إستعداد الشركة لتقديم كافة المساعدات الفنية للشركات السودانية فى جانبى الصيانه والامداد.

الإثنين, 12 آذار/مارس 2018 00:00

ورشة القيادات حول منهجيات التحسين المستمر

Written by

  أختتمت الخميس الماضى 9 مارس الجارى بمركز الملاحة الجوية بسلطة الطيران المدنى ورشة عمل للقيادات الادارية (حول البعد الاستراتيجى لمنهجيات التحسين المستمر)

ناقشت الورشة التى نظمتها إدارة الجودة بالسلطة بالتعاون مع مركز إكسبيرتس لتنمية الموارد البشرية ، أساليب ومناهج وأدوات الجودة للنهوض بالعمل المؤسسى حسب المدارس العالمية وأهمها (الكايزن) و(6 سجما). حضر الورشة وشارك فيها أكثر من (50) شخصاً مثلوا الادارة العليا وعدد من مديرى الدوائر والادارات بالسلطة ومقدمى الخدمات بالشركات والمطارات.

                              

 

 

الصفحة 1 من 3