جديد الأخبار

جديد الأخبار (49)

يشارك السودان ممثلا بوفد من سُلطة الطيران المدني في المؤتمر الدولي الثالث عشر للملاحة الجوية الذي تعقده منظمة الطيران المدني الدولي بكندا ( مونتريال ) في الفترة من 9 الى 19 اكتوبر القادم .
يقود وفد السودان كابتن أحمد ساتي باجوري مدير عام سُلطة الطيران المدني الذي تلقى دعوة من رئاسة المنظمة للمشاركة في المؤتمر المُعلن إنعقاده تحت شعار (من الاعداد إلى التنفيذ).
 وبحسب الدعوة فان أجندة المؤتمرستبحث مجموعة من المسائل المرتبطة بالسلامة الجوية وكفاءة الملاحة الجوية والتي تخضع لمناقشات فنية وتفصيلية من الخبراء المختصين في هذه الموضوعات من أجل التوصل لتوصيات بشانهأ، توطئة لاقرارها بواسطة مجلس المنظمة الذي بدوره سيرفعها إلى الجمعية العمومية لتأييدها في دورتها القادمة المقرر إنعقادها في 2019.

أعلنت ادارة الجودة بسلطة الطيران المدنى عن اجتياز 12 موظفآ من منسوبى السلطة لامتحانات الدورة التأهيلية فى منهجية (الادارة الرشيقه وتقليل التباين Lean Six Sigma  ) وحصولهم على شهادة الحزام الأسود  Black Belt  و هي درجة قيادية معتمدة من المؤسسة الكندية لتفتيش الموارد (Rici ).

وقال عزيز محمد حسين مدير مشروع التحسين المستمر بإدارة الجودة بسلطة الطيران المدني إن هذه الدورة تأتي ضمن برنامج التدريب المتكامل و المرسوم في اطار جهود السلطة التي تبذلها لبناء انظمة الجودة و تنفيذ مشروع التحسين المستمر الذي يشرف عليه و ينفذه مركز اكسبرتس Experts  بالخرطوم و قد اسفر هذا البرنامج عن نيل 12 متدربآ لشهادة الحزام الاسود (الدرجة الاولى ) و 25 متدربا من العاملين على شهادة الحزام الأخضر ( الدرجة الثانية ) و 384 متدربا من السلطة و الشركات المقدمة للخدمات على الحزام الاصفر ( الدرجة الثالثة ) اضافة الى تنفيذ دورة ممارسة الكايزن ( التحسين المستمر ) التي حضرها  ( 40) متدربآ الى جانب 40 اخرين تلقوا دورة في طب النظم الادارية (5 D S ) و 44 قياديا تلقوا دورة في تهيئة القيادات .

يذكر ان مشروع التحسين المستمر المعلن بسلطة الطيران المدني يسعى الى ادخال تحسينات مستمرة  بتطبيق منهجيات علمية على كافة مفاصل العمل بالسلطة وذلك من أجل ضمان التكيف الدائم مع المتغيرات التي تحدث في بيئة العمل بالطيران داخليا و خارجيا من أجل  الارتقاء بأداء السلطة من خلال كفاءة و فعالية الانظمة و العمليات .

استقبلت سلطة الطيران المدنى فى الرابع من سبتمبر الجارى وفدا من المكتب الاقليمى لمنظمة الطيران الدولى بالشرق الاوسط برئاسة محمد عبد الرحمن خليفة المدير الاقليمى للمنظمة بالقاهرة

فى زيارة رسمية فى اطار الدعم الفنى للمنظمة للأنشطة المهنية لسلطة الطيران المدنى فى السودان.

وفي ذات الاطار استقبل مدير عام سلطة الطيران المدنى كابتن احمد ساتى باجورى  الثالث من سبتمبر وفدا من هيئة الطيران المدنى بدولة الامارات العربية المتحدة برئاسة محمد الدوسرى مدير الملاحة الجوية .

وتباحث معهم حول افاق التعاون فى قضايا الطيران  بين السودان ودولة الامارات العربية المتحده.

الثلاثاء, 28 آب/أغسطس 2018 00:00

معايدة

Written by

    في إطار التواصل الإجتماعي بين العاملين بسُلطة الطيران المدني وفي جو عائلي نظمت إدارة الموارد البشرية ملتقى معايدة جماعية العاملين بمناسبة عيد الأضحى المبارك بصالة مركز الملاحة الجــــــوية يوم الأحد 25 أغسطس الجاري بحضور الســـيد/ مدير عام سُلطة الطيران المدني كابتن/ أحمد ساتي باجوري ونائبة الفريق/ يوسف إبراهيم ومديري الدوائر والادارات ومشاركة عدد كبير من العاملين بالسُلطة.

 

 

 

تمكنت سُلطة الطيران المدني مساء السبت 25 اغسطس الجاري من تطبيق أحدث الأنظمة للإتصال المباشر بين قائد الطائرة والمراقب الجوي بمركز الملاحة الجوية التابع للسُلطة.

وحسب مدير إدارة الحركة الجوية بمركز الملاحة الجوية أبو بكر الصديق فان تطبيق هذا النظام المسمى   Controller Pilot Data Link Communication (CPDLC) والمــــــرتكز على إرسال البيانات  بالأقمار الصناعية مباشرةً لقائد الطائرة يُعد من الأنظمة المتطورة التي تضع السودان في مقدمة دول المنطقة قي إقليم الشرق الاوسط وأفريقيا في هذا المجال وزاد ان من شأن هذا النظام الارتفاع بمعدل  السلامة الجوية عن طريق توفير المعلومات الارشادية للطيارين أثناء تحليقهم في المسارات الجوية. وذلك من خلال الرسائل الألكترونية غير الصوتية التي تتميز بالوضوح والسرعة والتأمين وتحديد موقع الطائرة . إضافة إلى أنها  تغطي فجوات إتصالات الطيران وضعفها خاصة فوق المناطق البعيدة عن محطات الاتصال الأرضية .

وهو النظام العالمي الأحدث المطلوب دولياً والذي بواسطته يصبح في مقدور قائد الطائرة الإطلاع بسهولة على الرسائل التي يبعثها المراقب الجوي للبيانات من على الأرض لتصله بسرعة فائقة وبهذه الطريقة يتغلب النظام الجديد على المشـــكلات التي تتعرض لها الرســـائل الصوتية في النظــــــــام السابق مثل التشويش في محتوى الرسالة ، الذبذبات الناقلة لها ، طريقة نطق النبرات أو تلقيها .

وقد تم العمل بهذا النظام وتطبيقه بنجاح مع عدد من الطائرات العابرة فوق المجال الجوي السوداني والقاصدة له والمقلعة منه ويجري تشغيله حالياً.

تلقت سُلطة الطيران المدني إشادات دولية من المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بالشرق الأوسط وأخرى من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا) وتم إعتماد دولي لتشغيل هذا النظام بالسودان .

 تم اليوم التوقيع علي مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطيران بين سلطة الطيران المدني السوداني والطيران المدني بدولة جنوب السودان وذلك بمركز الملاحة الجوية بالخرطوم .

وقع نيابة عن السودان كابتن احمد ساتي باجوري مدير عام سلطة  الطيران المدني بينما وقع  نيابة عن دولة جنوب السودان ديفت سوبر مدير عام الطيران المدني بدولة جنوب السودان .

حضر مراسم التوقيع نائب مدير عام سلطة الطيران المدني والمستشارين القانونين بالطيران المدني بالدولتين وعدد من اعضاء الوفد من الجانبين المشاركين في المحادثات بين الطرفين التي عقدت خلال يومي 14 و15 أغسطس الجاري .

الخميس, 09 آب/أغسطس 2018 00:00

تعميم صحفي حول الحظر الاوروبي للطيران

Written by

إشارة إلى ما نشر فى بعض الصحف حول حظر الطيران السوداني من التحليق فى سماء دول الاتحاد الاوروبى ، تود سُلطة الطيران المدني أن توضح أن ذلك ماهو إلا تجديد لقائمة سابقة تصدر سنوياً عن وكالة الطيران التابعة للاتحاد الاوروبى وهى قائمة تشمل عدداً من الشركات فى دول بأفريقيا وآسيا ، ومازال التفاوض يجرى بشأنها بين سُلطة الطيران المدني السوداني والوكالة المذكورة لتطبيق معايير الاتحاد الاوروبي المطلوبة وفقاً لجدولة زمنية محددة.

أما فى السجل الدولي لسلامة الطيران المدني الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي الايكاو فإن السودان قد سجل درجات متقدمة بلغت 5.74% فى معدل السلامة متجاوزاً بذلك المتوسط الاقليمي الذى بلغ 71.9% والمتوسط الدولي الذي بلغ 66.3%حسب التدقيق الشامل الذي أجرته المنظمة مؤخراً والمنشور على موقعها الالكتروني الآمن.

الأربعاء, 08 آب/أغسطس 2018 00:00

ورشة تغيير مسميات الخرئط الجوية للهبوط

Written by

  نظمت سُلطة الطيران المدني  أمس الثلاثاء الموافق 7 أغسطس الجاري 2018م بمركز الملاحة الجوية (ورشة تغيير مسميات خرائط الهبوط) . وذلك في إطار سعيها لمواكبة المتغيرات الخاصة بملاحة الأقمار الصناعية حتى توائم ما جاء في آخر توصيات لجنة الملاحة القائمة على الأداء والتابعة لمكتب المنظمة لاقليم الشرق الأوسط.
وبما أن نشر المعرفة بين شركاء الصناعة خطوة حتمية قبل تطبيق أي من لوائح المنظمة تم عقد الورشة برعاية السيد/ المدير العام ونائبه وحضور مقدر من مدراء الدوائر والإدارات وشركاء الصناعة.

اختتمت سلطة الطيران المدنى دورة تدريبية فى المراقبة الجوية استفاد منها ستة مبعوثين من دولة الصومال واستغرقت ثلاثة اشهر.

واشاد المدير العام لسلطة الطيران المدني  كابتن ساتى باجورى فى كلمته، فى حفل توزيع الشهادات على الدارسين صباح الامس  بالتعاون المثمر مع دولة الصومال الشقيقة..

من جانبه اوضح مامون الماحى كبير المراقبين الجويين بدائرة الملاحة الجوية ومنسق التدريب ان الدارسين تلقوا تدريبا نظريا وعمليا مكثفا فى مراقبة الحركة الجوية من خلال استخدام احدث الاجهزة فى المراقبة والاستطلاع بالاقمار الصناعية

ممثل الدارسين حسين عبدالله نوح عبر عن استفادتهم القصوى من البرنامج التدريبى واعدا بتطبيق ذلك عند عودتهم الى بلادهم الصومال.

    شارك السودان ممثلا في وفد سلطة الطيران المدني في إجتماعات أسبوع الطيران المدني الذي اقامتة منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) لاقليم افريقيا والمحيط الهندي (AFI- region)  في الفترة من 16-20 يوليو المنصرم بنبامي بالنيجر بحضور سلطات الطيران المدني بالاقليم .

وعلى هامش الاجتماعات وقع السودان إتفاقية خدمات نقل جوي بين السودان وجمهورية النيجر بالاحرف الاولى بالاضافة الى مذكرة تفاهم للنقل الجوي بين البلدين ، وقع نيابة عن السودان الفريق يوسف إبراهيم نائب مدير عام سلطة الطيران المدني بينما وقع نيابة عن جمهورية النيجر مدير الطيران المدني بدولة النيجر الحاج يحي .

إشتمل أسبوع الطيران على خمس ملتقيات ترتبت حسب أيام انعقاده بداية بندوة عن السلامة وإجتماع اللجنة التوجيهية لخطة السلامة في إقليم افريقيا (AFI- Plan)  مروراً بندوة عن الامن والتسهيلات إلى جانب إجتماعات اللجنة التوجيهية للامن والتسهيلات في أفريقيا وإختتمت بإجتماع مديري الطيران المدني في إقليم افريقيا والشرق الاوسط .

ترأس الوفد نائب مدير عام سلطة الطيران المدني الفريق يوسف إبراهيم وشارك في عضويتة ممثل السودان بالمنظمة الطيران المدني الدولي محمود الحسن وصديق عبدون من قسم إتفاقيات النقل الجوي بدائرة النقل الجوي بسلطة الطيران المدني

الصفحة 1 من 4