بيان بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني

Written by 
Rate this item
(0 votes)

يصادف اليوم السابع من ديسمبر من كل عام احتفال منظمة الطيران المدنى الدولى باليوم العالمى للطيران المدنى تخليدا لذكرى اتفاقية شيكاغو التى تم توقيعها فى العام 1944 لتنظيم الطيران  فى انحاء العالم .

ويطيب لى بهذه المناسبة ان اتقدم بازكي التحايا لكافة العاملين فى قطاع الطيران وصناعته بالبلاد فى مختلف مؤسساته التشغيلية والتنظيمية وعلى راسها سلطة الطيران المدنى وشركة مطارات السودان القابضة وشركات النقل الجوى وكل من يعمل فى تسهيلات النقل الجوى من شركات المناولة الارضية وجوازات وجمارك وامن وحجر صحى وزراعى ووكالات سفر وسياحة ولكافة شركاء صناعة النقل  الجوى وهم يعملون فى مجال يتسم بالدقة والتنظيم والتجديد فى مناخ دولى متغير .

يأتى هذا اليوم والسودان يشهد تغييرا جذريا وتاريخيا يدخل عبره ابواب العالم بقوة وبوجه ثورى جديد فى كافة المجالات... وتتزامن هذه الايام مع مرور عام على اندلاع هذه الثورة العظيمة ولايفوتنى هنا ان احى بنى وطنى بهذه المناسبة وأن أترحم على أرواح شهدائنا الكرام سائلا الله لهم الرحمة والمجد والخلود.

يأتى هذا اليوم والسودان قد تبوأ مقعده فى مجلس منظمة الطيران المدنى الدولى بعد انتخابه ابان انعقاد الجمعية العمومية للمنظمة مطلع اكتوبر الماضى ’ فى  انجاز تاريخى هو شهادة مستحقة من المجتمع الدولى بدور السودان الريادى فى خدمة النقل الجوى بالمنطقة العربية والافريقية وكفاءته الدولية فى مجال السلامة والملاحة الجوية ولعله من الشواهد على ذلك أن يتزامن هذا الاحتفــــال مع مرور مائة عام على هبــــوط أول طائرة ركاب بالخرطوم فـــــــى 19 ديسمبر 1919.

كما أن سجل السودان يؤكد ذلك حيث وصلت معدلات السلامة فيه نسبة 75.2% فى التنفيذ الفعال لمطلوبات السلامة حسب معدل الاداء المعتمد من منظمة الطيران المدنى الدولى , كما جاء السودان فى مقدمة الدول التى أكملت تأسيس البرنامج الوطنى للسلامة والامن والتسهيلات مستوفيا بذلك المطلوبات الدولية .

أما على مستوى الملاحة الجوية فقد دخل مشروع السودان الرائد فى اعادة تخطيط المجال الجوى السودانى حيز التنفيذ منذ العام الماضى محققا بذلك معدلات متصاعدة فى جذب الطائرات العابرة لاجواء البلاد عبر ممرات جوية امنه وقصيرة وصديقة للبيئة فقللت تكاليف 

الوقود وزمن الرحلات الجوية والانبعاثات الكربونية الامر الذى وجد اشادة مقدرة من الاتحاد الدولى للنقل الجوى (IATA) .

ولعل كل ذلك يفتح الباب واسعا امام السودان ويجعله مؤهلا ليرفع عنه مختلف انواع الحظر فى مجال الطيران او مدخلاته سواء الاوروبى او الامريكى الامر الذى نتوقعه قريبا باذن الله.

ولم تزل الجهود تبذل فى كافة مفاصل قطاع الطيران فى بلادنا عبر التحسين المستمر استجابة لتطلعات وطموحات العاملين والمواطنين الكرام ..

فالتهنئة لكم جميعا..والمجد والسؤدد لبلادنا ..

المــدير العــام لسلطة الطيران المدني

Read 1209 times
Login to post comments