الملاحة الجوية بالسودان تطبق أحدث أنظمة الإتصال بالطيارين

Written by 
Rate this item
(0 votes)

تمكنت سُلطة الطيران المدني مساء السبت 25 اغسطس الجاري من تطبيق أحدث الأنظمة للإتصال المباشر بين قائد الطائرة والمراقب الجوي بمركز الملاحة الجوية التابع للسُلطة.

وحسب مدير إدارة الحركة الجوية بمركز الملاحة الجوية أبو بكر الصديق فان تطبيق هذا النظام المسمى   Controller Pilot Data Link Communication (CPDLC) والمــــــرتكز على إرسال البيانات  بالأقمار الصناعية مباشرةً لقائد الطائرة يُعد من الأنظمة المتطورة التي تضع السودان في مقدمة دول المنطقة قي إقليم الشرق الاوسط وأفريقيا في هذا المجال وزاد ان من شأن هذا النظام الارتفاع بمعدل  السلامة الجوية عن طريق توفير المعلومات الارشادية للطيارين أثناء تحليقهم في المسارات الجوية. وذلك من خلال الرسائل الألكترونية غير الصوتية التي تتميز بالوضوح والسرعة والتأمين وتحديد موقع الطائرة . إضافة إلى أنها  تغطي فجوات إتصالات الطيران وضعفها خاصة فوق المناطق البعيدة عن محطات الاتصال الأرضية .

وهو النظام العالمي الأحدث المطلوب دولياً والذي بواسطته يصبح في مقدور قائد الطائرة الإطلاع بسهولة على الرسائل التي يبعثها المراقب الجوي للبيانات من على الأرض لتصله بسرعة فائقة وبهذه الطريقة يتغلب النظام الجديد على المشـــكلات التي تتعرض لها الرســـائل الصوتية في النظــــــــام السابق مثل التشويش في محتوى الرسالة ، الذبذبات الناقلة لها ، طريقة نطق النبرات أو تلقيها .

وقد تم العمل بهذا النظام وتطبيقه بنجاح مع عدد من الطائرات العابرة فوق المجال الجوي السوداني والقاصدة له والمقلعة منه ويجري تشغيله حالياً.

تلقت سُلطة الطيران المدني إشادات دولية من المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بالشرق الأوسط وأخرى من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا) وتم إعتماد دولي لتشغيل هذا النظام بالسودان .

Read 206 times
Login to post comments