اتفاقية للسلامة الجوية بين السودان وجنوب السودان

Written by 
Rate this item
(0 votes)

 وقع السودان وجنوب السودان مطلع اكتوبر الحالي بكندا اتفاقية رفيعة المستوي لمساعدة جنوب السودان لتولي المزيد من المسئولية تجاه التزاماته بتقديم خدمات الملاحة الجوية فوق أراضيه.
 وجاء في تقرير رسمي صادر عن منظمة الطيران المدني الدولية (الايكاو) أن الاتفاقية الجديدة قد أبرمت ابان إنعقاد الجمعية العامة لمنظمة  الطيران الدولي في دورة إنعقادها التاسعة والثلاثين بمونتريال حيث وقع عليها  كل من كابتن احمد ساتي باجوري مدير عام سُلطة الطيران المدني السوداني والرئيسي التنفيذي بالانابة للطيران المدني ديفيد دادا  لجنوب السودان  بحضور وزير مواصلات جنوب السودان جون لوك الي جانب رئيس منظمة (الايكاو) د. برنارد عليو والامين العام للمنظمة  د.فانغ  ليو واعضاء وفد السودان المشارك  في اجتماعات المنظمة حالياً.
ونصت  الاتفاقية التي وقعت برعاية مكاتب الايكاو بالشرق الاوسط وجنوب افريقيا ومسئولين من مكتب الملاحة الجوية بالمنظمة ، علي السماح لكل من الدولتين لمعالجة  المطلوبات الحرجة للاستطلاع الجوي والاتصالات وتغطية تركيب بنية تحتية جديدة  للملاحة الجوية في جنوب السودان .
ووفقاً للاتفاقية فإن السودان سيدعم صيانة المعدات حتي يتمكن جنوب السودان من  الاضطلاع بمسئولياته كاملة لتوفير خدمات الحركة الجوية وفقاً لخارطة طريق انتقالية.
وعلق د. عليو رئيس (الايكاو )علي الاتفاقية بقوله (إن هذه الاتفاقية تساعد في إلقاء الضوء علي كيفية استمرار النقل الجوي في جلب الأمم والشعوب معاً لتحقيق مصالحهم) وفي ذات السياق أوضحت  د. ليو الامين العام للمنظمة  (إن مكاتب الايكاو قد أصبحت اكثر أهمية في المساعدة علي تأكيد أن أولويات منظمتنا موجهه بفعالية قدر الامكان للمساعدة وبناء القدرات ) واكدت قائلة (سنعمل عن كثب مع شركائنا في السودان وجنوب السودان  لضمان انهم يدركون مايمكن ان يحصلوا عليه بقدر المستطاع من تعاونهم الجديد)
وتم الاتفاق كذلك علي أن تقوم المنظمة (ICAO) برصد خطة أولية  انتقالية لتأسيس معلومات أقليم الطيران (FIR) تحت المسئولية التشغيلية  لجنوب السودان .
 كما سيتم وفقاً للاتفاقية تأسيس فريق السودان وجنوب السودان لرصد التطبيق ، مكون من ممثلين من الدولتين والدول المجاورة . ومتخصصين من منظمتي الايكاو والاياتا (IATA).
وعلاوة علي ذلك فقد تم الاتفاق علي مراجعة بنية الممرات الجوية لدعم عمليات اكثر فعالية فوق السودان وجنوب السودان وكذلك الضوابط الحدودية  لمعلومات الطيران .

Read 798 times
Login to post comments